Menu

مايزيد عن 14000 فرد من 66 دولة تلقوا تدريباتهم في أكاديمية الشرطة التركية

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ على مدار السنوات الخمس الماضية توسعت أكاديمية الشرطة الوطنية التركية في تدريب الكوادر الأمنية من عدد من دول المنطقة والعالم، من بينها قطر والعراق وأفغانستان والصومال. 

ووفقا لصجيفة صباح التركية، نفذت أكاديمية الشرطة التركية 64 دورة تدريبية لقوات من 66 دولة، حيث قامت بتدريب نحو 14.038 من أفراد الأمن الأجانب. 

وتنوعت موضوعات التدريب بين مهارات القيادة والإدارة للشرطة، والمساواة بين الجنسين في قوات الشرطة، والتدريب على مواجهة جرائم الكراهية، وتطوير المناهج في التدريب، وتقنيات وأساليب تدخل الشرطة.

وضمن نطاق التدريب الدولي الذي تنسقه الأكاديمية، تم تنظيم 781 دورة تدريبية من قبل فروع مختلفة من الشرطة التركية، حيث تم تدريب 12.307 موظفًا أجنبيًا.

وبالإضافة إلى الدورات التدريبية، اضطلعت الأكاديمية بدور رائد في منظمتين أمنيتين عالميتين، حيث يتولى رئيس الأكاديمية البروفيسور يلماز تشولاق، رئاسة الرابطة الدولية لأكاديميات الشرطة (INTERPA) التي تضم 67 عضوًا من 52 دولة، ومهمة الأمانة الدائمة. 

وفي إطار الإنتربول، نظمت الأكاديمية دورة تدريبية سنوية للدول الأعضاء منذ عام 2015. ودربت حتى الآن 136 موظفًا من 23 دولة.

كما يتولى البروفيسور تشولاق منصب نائب رئيس رابطة كليات الشرطة الأوروبية (AEPC). واستضافت الأكاديمية المؤتمر السنوي للرابطة واجتماع المجلس العام في عام 2016 في ولاية أنطاليا.

ومن أبرز إنجازات الأكاديمية الاتفاق الذي وقعته مع قطر لتدريب قوات الشرطة القطرية قبل كأس العالم 2020. وبعد وضع الإطار القانوني للبروتوكول الموقع في ديسمبر 2017 ، تم تدريب 960 من وحدات الشرطة القطرية في 58 تمرين ودورة تدريبية مختلفة.

وفي نهاية  الشهر الماضي وقع وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، ونظيره القطري القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، اتفاقية تعاون بينهما بشأن التدابير الأمنية المتخذة لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي تحتضنها الدولة الخليجية، شتاء عام 2022.