Menu

الرئيس أردوغان: سنطلق قمرنا المحلي "Türksat 6A" في 2022

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تعتزم إطلاق قمرها الصناعي المحلي للاتصالات "Türksat 6A" (تورك سات 6 أي) عام 2022.

جاء ذلك في كلمة الأربعاء، خلال افتتاح النسخة الثالثة من مؤتمر "فيزيونير 19"، الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية "موصياد"، برعاية إعلامية من وكالة "الأناضول".

وقال أردوغان: "سنطلق قمرنا الصناعي المحلي للاتصالات (تورك سات 6 أي) في 2022".

وذكر أن بلاده أرسلت في 2014 القمر الصناعي "تورك سات 4 أي" وفي 2015 "تورك سات 4 بي"، وتعتزم إرسال القمر "تورك سات 5 أي" العام المقبل.

وكشف أن تركيا بصدد البدء بإنتاج "كربيد البورون" القابل للاستخدام كدرع في المركبات العملياتية والمروحيات والطائرات ومواسير المدافع والبزات العسكرية.

وأضاف: "تركيا بلد يتمتع بإمكانيات استثمارية واسعة جدا في الداخل وقدرات تجارية كبيرة في الخارج".

وأوضح أردوغان أن جمعية موصياد تنشط بـ 224 نقطة في 94 دولة حول العالم، وهي واحدة من المنظمات القليلة في العالم ذات أنشطة وفعاليات واسعة وتضع قوتها تحت تصرف الاقتصاد الوطني.

وأشار أنها تحولت الآن إلى قاعدة رأسمالية ومركز بيانات تساهم في الاقتصاد الوطني.

وعلى الصعيد الزراعي، قال أردوغان إن تركيا رفعت من صادراتها الزراعية من 3.8 مليار دولار إلى 17.7 مليار دولار، وتستهدف رفع عدد المواشي الصغيرة من 50 مليون إلى 100 مليون رأس ماشية.

وحول نظام الحكومة الإلكترونية، أوضح أردوغان أن عدد مستخدمي النظام تجاوز 44 مليون شخص، مؤكدا أن بلاده تخطو خطوات في ثورة تكنولوجيا الفضاء.

ولفت أن بلاده تهدف إلى توفير تكنولوجيا اتصال G5 محلية في عام 2021. مشيرا أن عدد مشتركي الهواتف النقالة في تركيا ارتفع من 23 مليون إلى أكثر من 82 مليون مشترك.