Menu

الرئيس أردوغان : قاعدة " خالد بن الوليد " الإسم الذي سيُطلق على القاعدة التركية الجديدة في الدوحة

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اسم قائد عربي قال إنهم سيطلقونه على القاعدة العسكرية الجديدة لبلاده في الدوحة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال زيارته مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية، أمس الإثنين، على هامش زيارته إلى الدوحة.

وأعلن الرئيس التركي انتهاء بلاده من تشييد الثكنة العسكرية الجديدة في قطر، معلنا أنهم أطلقوا عليها اسم القائد العربي المسلم "خالد بن الوليد".

وأضاف أنه "لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلادنا في المنطقة" في إشارة إلى مواقف بعض البلدان الخليجية الرافضة للقاعدة التركية في قطر، والمطالبة للدوحة بإغلاقها.

وأكد أردوغان أنه "لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر".

يُشار إلى أن القاعدة العسكرية التركية الحالية في قطر، تحمل اسم طارق بن زياد.

وتربط تركيا وقطر اتفاقيات عديدة، أبرزها اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين التي صادق عليها البرلمان التركي ودخلت حيز التنفيذ في حزيران/ يونيو 2017، والتي سمحت لتركيا بنشر قوات في قطر، كدعامة مهمة لمسار التعاون العسكري بين البلدين.

جدير بالذكر، أن دول حصار قطر، كانت قد طالبت الأخيرة بعدة شروط للتطبيع معها، أبرزها إغلاق القاعدة التركية في الدوحة وترحيل القوات التركية من أراضيها، الأمر الذي رفضته الإدارة القطرية، مبررة رفضها بالسيادة والاتفاقيات الموقعة مع أنقرة.