Menu

مسؤولة "إسرائيلية" : نساعد منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" بسوريا لهذا السبب

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ كشفت مسؤولة إسرائيلية بارزة الأربعاء عن تقديم الاحتلال الإسرائيلي دعما منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" في شمال شرق سوريا، واعتبرت ذلك "مصلحة كبيرة لإسرائيل" وفق تعبيرها.

وفي كلمة لها أمام الكنيست قالت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي إن إسرائيل "تساعد منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" الذين يتعرضون لهجوم تركي على مدى شهر وتعتبرهم ثقلا يوازن النفوذ الإيراني كما تدافع عنهم في المحادثات مع الولايات المتحدة".

وعن عرض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في وقت سابق تقديم "مساعدات إنسانية للشعب الكردي "، قالت نائبة وزير هوتوفلي إن العرض قوبل بالموافقة.

وأضافت: "تلقت إسرائيل الكثير من الطلبات لتقديم المساعدة لا سيما في المجال الدبلوماسي والإنساني من منظمة "بي كا كا/ ي ب ك"


وفيما لم تذكر المسؤولة الإسرائيلية تفاصيل بشأن "المساعدات الإسرائيلية"، أضافت: "الحوار مع الأمريكيين... نعبر عما نراه حقيقة بشأن الأكراد... ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانب منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" .

وتابعت: "إسرائيل لها مصلحة كبرى في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب".

واعتبرت أن ما سمته "الانهيار المحتمل للسيطرة منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل، ومن الواضح تماما أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران".

وشنت تركيا والمعارضة السورية المسلحة عملية عسكرية مستهدفة وحدات منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" بعد الانسحاب المفاجئ لألف جندي أمريكي من شمال سوريا أوائل تشرين الأول/أكتوبر فرضت على إثرها أنقرة منطقة آمنة.