Menu

الوجه الآخر لأمريكا ..أكثر من 35 مليون فقير في الولايات المتحدة

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ تحتل الولايات المتحدة المركز الأول في العالم من حيث ثروتها المادية وتقدمها العلمي. كما تتبوأ المكانة الأولى من حيث حجم الناتج القومي الذي تخطى هذا العام 21 تريليون دولار.

وقد تتخطى ميزانية أي وزارة حكومية في الولايات المتحدة الأمريكية ميزانيات دول متوسطة الدخل، فعلى سبيل المثال تبلغ ميزانية الدفاع الأمريكية للعام الجاري أكثر من ثمانمئة مليار دولار، وهي النسبة التي تتجاوز إجمالي ميزانيات الدفاع للدول العشر التالية لها وتضم بينها إقتصاديات كبرى مثل روسيا والصين والهند واليابان وبريطانيا وفرنسا وغيرها.

كما تمتلك للولايات المتحدة مئة شركة بين أكبر خمسمئة شركة في العالم، كما أن لديها سبع جامعات بين أفضل عشر جامعات عالمية.

وبينما يبلغ نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي أكثر من 55000 دولار في السنة الذي يعتبر من بين أعلى فئات الدخل في العالم إلا أن الملايين من الأمريكين يعدون من الفقراء في الولاياات المتحدة الأمريكية. كيف؟ ولماذا؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا التقرير.

نسبة الفقراء

يتم تصنيف الفقر بالمعايير الأميركية لأسرة مكونة من أربعة أشخاص إذا قل دخلهم السنوي عن 25.7 ألف دولار، في حين يقل الرقم إلى نحو عشرين ألفا لأسرة مكونة من ثلاثة أشخاص، ولأسرة من شخصين 16 ألفا و247 دولارا، ويصبح الشخص فقيرا إذا قل دخله السنوي عن 12 ألفا و784 دولارا.

ويوجد في هذه الفئة 12.9% من الأميركيات و10.6% من الأميركيين، أي ما يقرب من 38 مليون مواطن. وتزيد هذه النسبة بين الأقليات.

كما يعيش تحت مستوى خط الفقر ما لا يقل عن 12 مليون طفل، أي ما يقرب من سدس الأطفال الأميركيين، ويحصل 14.3 مليون أميركي على كوبونات حكومية لشراء الطعام المدعم.

عدد المشردين

بلغت أعداد المشردين (بدون مسكن) 553 حسب أحصائيات العام الماضي لوزارة الإسكان وتطوير المناطق الأمريكية. وترتفع نسبة الرجال بينهم إلى 70%، ويمثل البيض نسبة 49% من المشردين.

التأمين الصحي

بلغ عدد الأميركيين الذين ليس لديهم تأمين صحي 30.4 مليون شخص عام 2018. لكن في الوقت ذاته لا يمكن لأي مستشفى أن يرفض استقبال وعلاج المرضى، ويتم التعامل مع التكلفة في مرحلة لاحقة.

سداد الديون

تحظر القوانين الفيدرالية سجن أي شخص بسبب الديون المالية أو لعدم القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية سواء لأشخاص آخرين أو بنوك ومصارف أو مستشفيات.

لكن تكون إنواع العقوبات المطبقة على العاجزين عن السداد كالتالي:

- خصم مباشر من الراتب إذا كنت تعمل

 

 

- الاضرار بسجلك الائتماني، حيث لا تستطيع أن تحصل على أي قروض ولا استخراج كروت ائتمانية ولا قروض لشراء سيارة أو مسكن.

- لا سجن على أي ديون مدنية، والاستثناء الوحيد في حالة ديون الضرائب للحكومة الفيدرالية في حالات قليلة جدا.

تعداد الشركات والأشخاص الذي أفلسوا العام الماضي

بلغ عدد الشركات التي أعلنت إفلاسها العام الماضي 23 ألفا و103 شركات، في حين أعلن 755 ألف شخص إفلاسهم. ويعني الإعلان عن الإفلاس التوقف عن سداد كل الديون والالتزامات المالية مع عدم الاحتفاظ بأي أصول أو ممتلكات إلا محل السكن.

ويسمح إعلان الإفلاس في أغلب الولايات محو السجل المالي السيئ للشخص ومنحه بداية جديدة بعد مرور فترة تتراوح بين خمس وسبع سنوات يجمد خلالها كل تعاملاته المالية.

حجم عجز المديونية الحكومية

بلغ حجم الدين الحكومي ما قيمته 105% من الناتج القومي الإجمالي، ووصل منتصف هذا العام إلى ما قيمته 23 تريليون دولار.

نسبة البطالة

تعرف الولايات المتحدة حاليا أقل نسبة من العاطلين عن العمل خلال النصف قرن الأخير، إذ وصلت النسبة في سبتمبر/أيلول الماضي إلى 3.5%. وبلغ متوسط أجر ساعة العمل 28 دولارا.

الولايات الأشد فقرا

تعد ولاية فيرجينيا الغربية أفقر الولايات بمتوسط دخل فردي بلغ 43 ألفا 469 دولارا، وتبلغ نسبة الفقر فيها 19.1% من إجمالي سكانها البالغ 1.9 مليون نسمة.

وتأتي ميسيسبي ثانية بدخل فردي متوسطه 43 ألفا و529 دولارا، وتبلغ نسبة الفقراء في هذه الولاية 19.8% وهي الأعلى في الولايات المتحدة.

وفي المرتبة الثالثة تأتي أركانساس بمتوسط دخل سنوي يبلغ 45 ألفا و869 دولارا، وتبلغ نسبة الفقر بالولاية 16.4% بين سكانها البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة.