Menu

قاذفة قنابل يدوية محلية الصنع تدخل ترسانة الجيش التركي

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أُدرجت الدفعة الاولى من قاذفات القنابل اليدوية المنتجة محليًّا "إي كي 40 - جي إل" (AK40-GL)، التي وضعت نتيجة لجهود صناعة الدفاع التركية الرامية إلى تعزيز الإنتاج المحلي، في قائمة ترسانة القوات المسلحة التركية.

وقد أكملت القاذفة من إنتاج شركة "أكداش" التركية للأسلحة ومقرّها قونيا، اختبارات الجودة وتمّ تسليمها للقوات البرية التركية، يوم الأحد 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وفقًا لوكالة الأناضول.

من جهته قال رئيس شركة "أكداش"، عمر أكداش إن الاختبارات استمرّت 3 أشهر ونصف وتمّ إنجازها بنجاح، وأضاف أنه سيتمُّ تسليم الدفعة الثانية التي تشمل ألفين و500 قاذفة قنابل قريبًا، وقد تمّ التعاقد مع الشركة لإنتاج 8 آلاف قاذفة.

ويمكن تركيب قاذفة القنابل اليدوية هذه على بنادق المشاة المحلية MPT-76 وMPT-55 للاستخدام باليد اليمنى أو اليسرى.

وقد تمّ تطوير القاذفة وفقًا لاستخدام القنابل الصوتية، والعبوات الغازية والذخيرة المدمرة. ويمكن أيضًا تزويدها بأنظمة الرؤية والإضاءة يتم تركيبها على جسم القاذفة، التي يبلغ مداها الفعّال 400 متر.

وأضاف أكداش أن عمل سبطانة القاذفة طويلة المدى مضمون لقرابة 5 آلاف قذيفة على الأقل، ممّا يجعله أفضل خمس مرات من منافسيه. كما أنّ تصميمه ووزنه البالغ 1.5 كيلوغرام يجعله مناسبًا للتنقّل المستمرّ.

وقد مرّت صناعة الدفاع التركية بتحوّلٍ عميقٍ على مدى السنوات الستة عشر الماضية لتتمكن من تصنيع سلسلة من المنتجات العسكرية محليًّا، حيث تمكنت من تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 65 في المئة من منتجات الدفاع المحلي مقابل 20 في المئة فقط في أوائل عام 2000.

كما سجلت صادرات تركيا من المنتجات الدفاعية والفضائية والجوية ارتفاعًا قدره 37.7 في المئة في الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وأيلول/ سبتمبر مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت 1.9 مليار دولار وهو أعلى مستوى في تاريخ البلاد. وبلغ مجموع صادرات الصناعات الدفاعية 1.3 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.