Menu

وزير دفاع قطر ورئيس الأركان التركي يستعرضان العلاقات العسكرية

تركيا العثمانية

 

التقى وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، الأحد، رئيس الأركان العامة بالقوات المسلحة التركية ياشار غولر.
وجرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات العسكرية بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها"، حسب الوكالة القطرية الرسمية للأنباء (قنا).
حضر الاجتماع غانم بن شاهين الغانم، رئيس الأركان القطري، وعدد من كبار الضباط في القوات المسلحة القطرية.
ويقوم رئيس الأركان التركي بزيارة رسمية للدوحة لم تُعلن مدتها.
وتشهد العلاقات التركية القطرية تطوّرًا متناميًا وتعاونًا متواصلًا على الأصعدة كافة، في ظل تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه قضايا إقليمية ودولية كثيرة، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.
وعقب اندلاع الأزمة الخليجية، في يونيو/حزيران 2017، تعززت العلاقات التركية- القطرية، لا سيما على المستوى العسكري، حيث دخلت اتفاقية التعاون العسكري بينهما حيز التنفيذ، بعد مصادقة البرلمان التركي عليها واعتمادها من الرئيس رجب طيب أردوغان.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، في ظل أزمة سياسية خليجية غير مسبوقة، بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر بدعوى "دعم" الإرهاب، وهو ما نفته بشدة.
وتمثل الاتفاقية المتعلقة بإقامة قاعدة عسكرية ونشر قوات تركية في قطر تتويجًا لمسار من التعاون المشترك في مجالات عديدة، بينها العسكري، حيث وقعا اتفاقية للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية، عام 2007.
وتنص الاتفاقية على تشكيل آلية لتعزيز التعاون في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية والمناورات العسكرية المشتركة وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.
وجرى بموجب الاتفاقية إقامة قاعدة عسكرية تركية ونشر قوات تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة.