Menu

"يزبي".. منصة تواصل اجتماعي تركية تسعى لجذب 30 مليون مستخدم بحلول عام 2020

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ وصلت منصة "يزبي" (Yazbee) التركية للتواصل الاجتماعي، التي طورها رواد أعمال ومهندسون أتراك، إلى المراحل الأخيرة من الإنتاج، وباتت قاب قوسين أو أدنى من الإطلاق وبدء جذب المستخدمين.

وصرح "عريف أونفار"، الرئيس المؤسس ليزبي، بأن الشركة لديها القدرة على توظيف 500 شخص وأن تصبح علامةً تجاريةً عالمية، وإنها تسعى للوصول إلى 30 مليون مستخدم في العام المقبل.

وأشار أونفار إلى أن يزبي يستخدم برامج مطورة محليًّا بنسبة 100 في المئة ويمكن تنزيلُه من متاجر التطبيقات المتاحة.

وقال: "عندما ننظر إلى عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الشعبية، نرى أن تركيا تحتلُّ مرتبة من بين المراتب العشرة الأولى بين أكثر الدول استخدامًا لكل المنصات. حتى إنها في المراكز الثلاثة الأولى في بعض المنصّات حسب عدد السكان".

وكشفت الأبحاث التي أُجريت في شهر شباط / فبراير أن الأتراك المحبّين لوسائل التواصل الاجتماعي يقضون أربع ساعات في المتوسط ​​على منصاتٍ مثل فيس بوك وانستغرام.

وقال أونفار إن منصّات وسائل الإعلام الاجتماعية الجديدة تتيح للمستخدمين متابعة الأفراد أو المواضيع، وأضاف: "لقد حدّدنا 24 قسمًا مهمًّا مثل الأخبار والمجلات والرياضة والسياسة والوظائف والتكنولوجيا والفكاهة التي تغطّي جميع شرائح المجتمع".

وأوضح مؤسس يزبي أنه "يمكن للمستخدمين الاطّلاع على المشاركات من خلال متابعة المواضيع وفقًا لاهتماماتهم دون متابعة الأفراد. إن الموضوعات مهمةٌ جدًّا للوصول إلى الجمهور المستهدف".

وفقًا للإحصاءات التي قدّمها أونفار، يوجد 50 مليون مستخدم للوسائط الاجتماعية في تركيا. وقال: "سبعة وثلاثون مليونًا منهم تجاوزوا سنّ الثالثة عشر".

وأكمل قائلًا: "نحن لا نستهدف تركيا فقط، بل نهدف للوصول إلى البلقان والشرق الأوسط والقوقاز. ويبلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة 283 مليونًا. نهدف إلى الوصول إلى مئتي مليون شخص". وقال إن يزبي قد تكون أول شركة تركية تصل قيمتها إلى مليار دولار.

يقول أونفار: "نهدف للحصول على قيمة سوقية تبلغ مليار دولار بنهاية عام 2020. وفي الفترة ما بين 2022 و2023، مع وجود هذه الشريحة الكبيرة من المستخدمين في المنطقة، نستهدف الوصول إلى قيمة سوقية تبلغ 10 مليارات دولار".

تستثمر شركة "موبيفين"، الشركة الأم المؤسِّسة ليزبي، في التطبيق بهدف زيادة إيراداتها. وذكر أونفار: "إننا نهدف إلى زيادة عدد موظفينا ونحن نستثمر أكثر". ولا تعمل يزبي باللغة التركية فقط، ولكن لديها أيضًا خيارات اللغة الإنجليزية.

وتعتمد البنية التحتية ليزبي على مراكز بيانات شركة "توركسيل" الواقعة في منطقة غيبزة شرق إسطنبول. وقال أونفار: "إن تطبيقنا من التطبيقات النادرة التي لديها عدد قليل جدًا من حسابات الروبوت لأن بنيتنا التحتية تمّ تصميمُها بطريقةٍ لا تستوعب برامج الروبوت". وأكّد أونفار أيضًا أن جميع البيانات محفوظةٌ في تركيا، ممّا يضمن سيادة البيانات.