Menu

تركيا توافق على مضاعفة العلاج المجاني للسودانيين

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن نظيرتها التركية وافقت على زيادة العلاج المجاني للمرضى السودانيين من 100 إلى 200 منحة خلال العام الجاري.

جاء على لسان وكيل وزارة الصحة السودانية المكلف سليمان عبد الجبار، في تصريحات إعلامية، بحسب ما نقلته الأناضول.

وقال المسؤول السوداني إن بلاده "يعد خطة للاستفادة من إمكانية المؤسسات البحثية التركية في تدريب الكوادر الطبية وتطوير قدراتهم في مجال البحوث الصحية"، مشيراً إلى إعداد برنامج عمل مشترك لتقوية التعاون في مجال الأدوية والمنتجات الطبية الأخرى.

وأشار إلى إعداد حزمة من الإجراءات لتشجيع وتسهيل العلاج على النفقة الخاصة للمقتدرين للاستفادة من التطور الكبير في مستوى جودة الخدمات الطبية في تركيا.

وتشهد العلاقات بين البلدين تطورا خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات بين البلدين حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان في ديسمبر / كانون الأول 2017.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس العسكري الانتقالي يتولى الحكم في السودان منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، البشير من الرئاسة (1989 - 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.