Menu

مركز تركي يقدم دورات في الطبخ للسيدات في غازي عنتاب

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ يقوم مركز "صدى للتنمية وتمكين المرأة" في ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا بتقديم دورات تعليمية وتثقيفية للتبادل الثقافي والاندماج في المجتمع التركي، وقد تم تأسيس هذا المركز بفضل جمعية تعاونية أنشأتها سيدات تركيات من غازي عنتاب.

وصرحت رئيسة جمعية "صدى التعاونية" خديجة تكين بأن الجمعية بدأت نشاطها قبل عام، وتقدم دورات للنساء التركيات والسوريات والأفغانيات لتعليمهن مهارات عدة في صناعات تقليدية وحرف منها صناعة المنسوجات، والأحذية، والطبخ.

بدأت الجمعية بيع المنتجات التي تصنعها السيدات، وقالت خديجة إن الهدف الرئيسي للجمعية هو زيادة التواصل الثقافي والاندماج في المجتمع التركي وتعليم ربات البيوت حرفة يمكن من خلالها تأمين مصدر دخل لهن وتأهيلهن اجتماعيا وثقافيا.

وأخر نشاطات الجمعية هي دورة طبخ لأشهر المأكولات والحلويات التركية الخاصة بمدينة غازي غنتاب موجهة للسيدات السوريات، وقد شاركت في هذه الدورة أكثر من 53 سيدة سورية، تعلمن خلالها العديد من الأكلات وأطباق حلويات عنتاب الشهيرة وعلى رأسها حلوى "القطمير" (Katmer).

بدوره قال المدرب الشيف محمد أوزسيميتشي، إن السيدات المشاركات يقبلن على تعلم الطبخ وصناعة الحلويات بشغف كبير، وأضاف أن هدف الدورات هو مساعدة السيدات على الاندماج في المجتمع، والتبادل الثقافي.

وقالت احدى المشاركات السوريات سهام حسين إنها لاقت صعوبة في البداية بتعلم كيفية التعامل مع العجين لكنها سعيدة بتعلم أكلات من المطبخ التركي الخاص بغازي عنتاب.