Menu

تركيا تعتزم إنتاج أجهزة تصوير طبي محلياً

تركيا العثمانية / أنقرة / بعد أن بدأت تركيا في صناعة الأدوية محلياً، تخطط وزارة الصحة لإنتاج أجهزة تصوير تستخدم لتشخيص ومراقبة الأمراض في تركيا ضمن مشروع توطين الأجهزة الطبية.

 

وبحسب مسؤولين في وزارة الصحة التركية، فقد عملت الوزارة على البدء بخطة صناعة الأجهزة الطبية محلياً، بعد الخطوات العملاقة التي تم اتخاذها تجاه الأدوية المحلية وتنفيذ اللوائح ذات الصلة، وبالتالي، سيتم إنتاج أجهزة الأشعة السينية الرقمية، وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، وأجهزة التصوير المقطعي المحوسب (CT) وأجهزة الموجات فوق الصوتية والشاشات على جانب السرير بشكل محلي.

 

مشروع صناعة الأجهزة الطبية محلياً، سوف يضع علامة تركية على أجهزة التصوير المستخدمة لتشخيص الأمراض ومراقبتها، حيث سيمكن المشروع الشركات المحلية التركية من التطور للسوق العالمي وزيادة قيمة العلامة التجارية لتركيا التي تستورد حوالي 85 بالمائة من أجهزتها الطبية.

 

تعتزم تركيا أيضاً من خلال المشروع، خفض الواردات من الأجهزة الطبية بشكل كبير، مما يساهم بما يقرب من 6 مليارات ليرة تركية (1.44 مليار دولار) في التمويل العام خلال 10 سنوات.

 

كما سيتم توضيح المشاريع المشتركة مع الشركات العالمية والمحلية في غضون شهرين تقريباً، مما يتيح بيئة لنشأة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) إضافة إلى توليد أصحاب المشاريع الشباب المبتكرين في التطوير.

 

وبعد مشروع صناعة أجهزة التصوير الطبية محلياً، سيتم العمل على صناعة المواد الاستهلاكية الطبية، وبالتالي سيحصل على التكنولوجيا اللازمة، أولئك الذين لديهم مقدرة في إنتاج المواد الاستهلاكية الطبية محلياً، مثل دعامات أدوية التخدير، القسطرة، زراعة العظام، الأدوات اليدوية الجراحية التي سوف يتم استخدامها على نطاق واسع، وبهذا سيتم تأهيل الأشخاص غير المؤهلين للإنتاج المحلي في تركيا.

 

سوف يساهم مشروع التوطين في التوظيف، حيث سيتم توظيف أفراد مؤهلين للمصانع ومراكز الأبحاث والتطوير لإنتاج الأجهزة الطبية بشكل محلي.

 

وبهذا، سوف تتولد حاجة لمشاريع مشتركة تهدف لإنتاج مشاريع محلي وتوظيف المهندسين الأتراك بنسبة 80 بالمائة، وبالتالي يساهم ذلك في التطوير المهني للموظفين الفنيين مثل المهندسين والمشغلين ونقل موارد كبيرة للبحث والتطوير.