Menu

الجائزة الدولية "ميدالية إليس آيلاند" من نصيب ثلاثة أتراك أمريكيين

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ حصل ثلاثة من رجال الأعمال الأتراك الأمريكيين على "ميدالية إليس آيلاند" الشرفية 2019، وهي تتويج مرموق يمنح لشخصيات أمريكية ودولية تعود مساهماتها الشخصية والمهنية والخيرية بالنفع على المجتمع الدولي.

واالفائزون الثلاثة هم مختار كينت، المدير التنفيذي السابق لشركة كوكاكولا، وسينان كانات سيز، رئيس جمعية التسويق عبر الإنترنت، وعلي تشينار رئيس منظمة التراث التركي (THO).

وأقيم حفل توزيع الجوائز في جزيرة إليس التاريخية، وهي محطة تفتيش الهجرة السابقة في ميناء نيويورك التي تحتضن تمثال الحرية الشهير في المدينة بحضور العديد من المسؤولين الأمريكيين وممثلي جميع فروع الجيش الأمريكي.

كما حضر الحفل الجراح التركي الأمريكي الشهير الدكتور، محمد أوز، الذي تحدث عن أهمية المهاجرين في الولايات المتحدة، وأشار إلى أن معظم المديرين التنفيذيين في قائمة فورتشن 500 هم مهاجرون. وأكد على الحاجة إلى رؤية أكثر إيجابية للمهاجرين في الولايات المتحدة.

ويجسد هذا التتويج الرفيع الذي تمنحه "مؤسسة إليس آيلاند" جوهر القيم الأمريكية من خلال الاحتفاء والعرفان بخصال الوطنية والتسامح والإخاء والتنوع.

وتتمثل مهمة هذه المؤسسة التي تمنح جوائزها سنويا في حفل كبير يقام بمدينة نيويورك، في تكريم قيم التنوع وتعزيز التسامح والاحترام والتفاهم بين الجماعات الدينية والعرقية.

وقال رجل الأعمال والصحفي علي تشينار، أصغر الأتراك الحاصلين على الجوائز منذ 34 عامًا: "يشرفني الحصول على هذه الجائزة الأمريكية المرموقة. إنه لشرف كبير لي وللجالية التركية الأمريكية".

وأضاف "أعتقد أن من واجب جميع المواطنين الأتراك الذين يعيشون في الولايات المتحدة أن يُسمِعُوا صوت تركيا في كل مكان وكل منطقة".

وتعد منظمة  التراث التركي منظمة غير ربحية مقرها واشنطن تعمل على تعزيز الحوار حول دور تركيا في المجتمع الدولي والعلاقة الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة.

ومن بين الحاصلين على ميداليات هذا العام هيرتز هاملر رئيس مجلس إدارة فندق ريتز كارلتون، والمراسل الطبي لشبكة "CNN" الدكتور سانجاي غوبتا، والصحفي في واشنطن بوست، جيسون رزيان، ورئيس مجلس إدارة شركة "IBM" جيني رومتي، والرئيس التنفيذي السابق لشركة "Google" إيريك شميدت، والعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وتضم قائمة المتوجين بالجائزة في السنوات الماضية سبعة رؤساء أمريكيين هم ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد وجيمي كارتر ورونالد ريغان وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون ودونالد ترامب.