Menu

الصادرات التركية تنمو بنسبة 5.4 بالمئة خلال أبريل الماضي

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أعلنت تركيا نمو صادراتها بنسبة 5.4 بالمئة خلال أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.

 

جاء ذلك على لسان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة، خلال حفل توزيع عدد من الجوائز في إطار فعالية "أسبوع الابتكار التركي" المقام في مركز إسطنبول للمؤتمرات، بحسب ما ذكرته الأناضول.

 

وقال الرئيس التركي إن صادرات بلاده ارتفعت خلال أبريل/نيسان الماضي بنسبة 5.4 بالمئة مقارنة بنظيره من العام المنصرم، لتصل 15 مليار و273 مليون دولار.

 

وأضاف أردوغان أن واردات تركيا انخفضت خلال الشهر نفسه بنسبة 14.6 بالمئة، لتصل إلى 18.1 مليار دولار، موضحاً أن التطورات المذكورة تشير إلى انخفاض عجز التجارة الخارجية لتركيا بنسبة 57.8 بالمئة، ليبلغ مليارين و831 مليون دولار.

 

وأشار أردوغان إلى أن البضائع والمنتجات التركية تعرض اليوم في 222 دولة ومنطقة في العالم، معرباً عن شكره للمصدرين والمنتجين الأتراك لزيادة صادرات البلاد وتحسين جودتها.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق، عن تراجع معدل التضخم في البلاد خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

 

وقال الوزير التركي في تغريدة له عبر حسابه على موقع تويتر، إن معدل التضخم تراجع خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي من 19.71 بالمئة إلى 19.50 بالمئة على أساس سنوي.

 

وأضاف أنّ نسبة التضخم خلال الربع الأول من 2019 تراجعت من 17.53 بالمئة إلى 16.30 بالمئة.

 

تجدر الإشارة إلى أنه في خضم التقلبات التي يشهدها الاقتصاد التركي، في الأونة الأخيرة، أعلنت الحكومة التركية، مطلع أبريل/ نيسان الماضي، حزمة جديدة من الإصلاحات الهيكلية في مختلف القطاعات.

 

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن في وقت سابق عزم بلاده على خفض سعر الصرف والفائدة والتضخم.