Menu

تركيا : اشترينا "إس400" الروسية لامتناع الناتو تزويدنا بمنظومات دفاع جوية

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، إن بلاده أبرمت صفقة شراء منظومة "إس400" مع روسيا، لأن دول حلف شمال الأطلسي رفضت تزويد تركيا بمنظومات دفاع جوية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، قيم خلالها العلاقات التركية-الأمريكية، على هامش مشاركته بالمؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي-الأمريكي(TAİK) والمجلس التركي الأمريكي(ATC)، بواشنطن.

وأوضح كالن أن التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على أنقرة بسبب صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400)، لن تجدي نفعًا، ولن تكون لها أية نتائج إيجابية مطلقًا.

وأضاف كالن أنه يتعين على الجميع تفهم المخاوف الأمنية التركية والتهديدات التي تحيط بها، مبينا في هذا الخصوص أن أنقرة لا تريد الصدام مع واشنطن.

وتابع قائلا: "تركيا حاولت على مدار 10 سنوات شراء منظومة صواريخ "باتريوت" الدفاعية الجوية، وتركيا واحدة من الدول الأعضاء في الناتو التي لا يمتلكون نظم دفاع جوي قوية".

ولفت كالن أن تركيا أبرمت اتفاقية منظومة (إس-400) مع روسيا قبل عام من صدور "قانون مكافحة أعداء أمريكا عبر العقوبات" المعروف اختصارًا باسم "كاتسا"، مشددًا على ضرورة عدم إخضاع أنقرة للقانون المذكور بسبب الصفقة.