Menu

أرقام وإحصائيات.. حجم العلاقات الاقتصادية بين تركيا وبيلاروسيا

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أنهى رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، أمس الثلاثاء، أولى زيارة رسمية له إلى تركيا منذ 23 عاماً، حيث التقى فيها نظيره التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة أنقرة.

وترأس الزعيمان اجتماع منتدى الأعمال التركي – البيلاروسي، والذي يشارك فيه وزراء، ومسؤولين، ودبلوماسيين وممثلين عن القطاع الخاص في كلى البلدين.

كما ناقش الجانبان، إمكانية تفعيل البلدين اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين أنقرة ومينسك، في أقرب وقت، إضافة إلى استهدافهما رفع حجم التبادل التجاري إلى 1.5 مليار دولار خلال فترة قريبة.

أبرز القضايا التي كانت على طاولة النقاش بين أردوغان ولوكاشينكو، هو تفعيل العملة المحلية في التبادل التجاري بين البلدين.

هذا وشهدت العلاقات بين تركيا وبيلاروسيا تطوراً ملحوظاً مؤخراً، حيث حقق التبادل التجاري بينهما نمواً بنسبة 50.7 بالمئة خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، ليقترب من مستوى مليار دولار.

وبحسب بيانات مجلس الأعمال التركي – البيلاروسي التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، فإن حجم التبادل التجاري بين أنقرة ومينسك، تجاوز العام الماضي 632.9 مليون دولار.

ووفقاً للمصدر نفسه، فقد بلغت الصادرات التركية إلى بيلاروسيا خلال العام الماضي، 439 مليون و552 ألف دولار، فيما استوردت منها بقيمة وصلت إلى 193 مليون و291 ألف دولار.

وانتهت زيارة "لوكاشينكو" إلى أنقرة، بتوقيع 6 اتفاقيات مختلفة بين البلدين،  لتعزيز التعاون في قطاعات مختلفة.

وتحرص العديد من البلدان على الاستثمار في بيلاروسيا وإقامة علاقات اقتصادية جيدة معها، لكونها عضو في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ونظراً لموقعها الجغرافي الذي يجعل منها بوابة هامة للانفتاح على الاتحاد الأوروبي.

وبحسب معطيات مؤسسة الإحصاء التركية وبيانات البنك الدولي، فإن حجم الاقتصاد البيلاروسي يبلغ 54.5 مليار دولار.