Menu

شنطوب : السماح لبعض أعضاء "ناتو" بشراء "أس-400" دون البعض الآخر عقلية ازدواجية

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، إن العقلية التي تعطي الحق لبعض أعضاء حلف شمال الأطلسي شراء منظومة S-300 من روسيا، ولا ترى هذا الحق لتركيا عند شرائها S-400، هي عقلية غير سليمة وغير مقبولة.

جاء ذلك في كلمة له الجمعة خلال ندوة "روز – روث" الـ99 للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، والاجتماع المشترك لمجموعة البحر المتوسط والشرق الأوسط في مدينة إنطاليا جنوبي البلاد، بحسب ما ذكرته الأناضول.

وانتقد "شنطوب" إزدواجية التعامل حيال تركيا بخصوص شرائها منظومة S-400 من روسيا، مبيناً أن قرار تركيا بشراء منظومة S-400، لا يمكن أبدا أن يُفسر على أنه انحراف أنقرة عن التزامها تجاه حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأشار إلى أن هناك العديد من دول الحلفاء، سبق لها أن اشترت نظام S-300 من روسيا، دون أن يعترض عليها أي طرف، مضيفاً: "قدمت لنا روسيا عرضا جيدا للغاية. وهذا الاقتراح لبى توقعاتنا من حيث القدرات التقنية، والجدول الزمني للتسليم، والسعر، فقررنا شراء نظام S-400 لتلبية احتياجاتنا الملحة".

وتزعم الولايات المتحدة أن صواريخ "إس-400" الروسية ستشكّل خطرًا على أنظمة الناتو باعتبار تركيا عضو فيه، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وكانت تركيا قررت عام 2017، شراء منظومة "S 400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية من الولايات المتحدة.