Menu

أردوغان: التعاون مع روسيا في مكافحة "الإرهاب" بسوريا أمر هام

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/

أردوغان: الاجتماع الثامن لمجلس التعاون التركي الروسي، سيكون مسرحا للقاءات استراتيجية بين الطرفين
بوتين: ثمة تعاون مكثف مع تركيا، وتواصل مستمر بين وزارتي الدفاع والخارجية في البلدين. والتعاون في مجال التقنيات العسكرية يزداد بشكل متواصل. 
بوتين: حجم التجارة المشتركة مع تركيا وصل الى 35 مليار دولار.

 

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، على أهمية الخطوات التي أقدمت عليها بلاده بالتعاون مع روسيا في مكافحة الإرهاب بسوريا.

جاء ذلك في كلمة لأردوغان خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الروسية موسكو التي يزورها على رأس وفد رفيع.

وأوضح أردوغان أن الخطوات المشتركة التي قامت بها تركيا وروسيا في سوريا، تستحوذ على أهمية بالغة.

وفيما يخص العلاقات الاقتصادية القائمة بين أنقرة وموسكو، قال أردوغان: "ثمة زيادة 15 بالمئة في حجم التجارة بين تركيا وروسيا ونهدف للوصول إلى 100 مليار دولار".

وأشار إلى أن الاجتماع الثامن لمجلس التعاون التركي الروسي، سيكون مسرحا للقاءات استراتيجية في المجالات الثقافية والتجارية والسياسية والعسكرية. 

وتابع قائلاً: "اليوم سنجري محادثات مكثفة على صعيد العلاقات الثنائية والمسائل الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسنوقع على 3 اتفاقيات، وهذه الاتفاقيات ستمهد للخطوات المستقبلية المشتركة". 

وتطرق أردوغان إلى مشروع السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى تركيا ودول القارة الأوروبية، قائلاً: "القسم البحري من هذا المشروع اكتمل، والأجزاء المتبقية تسير وفق الخطة المرسومة، ونسعى لإنجاز المشروع في موعده المحدد".

وبالمقابل رحّب الرئيس الروسي بوتين بتطور علاقات بلاده مع تركيا وخصوصا على الصعيد الاقتصادي.

وقال بوتين: " سنعقد اليوم الاجتماع الثامن لمجلس التعاون رفيع المستوى. وسنبحث العلاقات بين البلدين بلقائنا مع هيئات المجتمع المدني وممثلي عالم الأعمال، وهذا المساء سنفتتح عام الثقافة والسياحة التركي الروسي.

وقال بوتين: "ثمة تعاون مكثف مع تركيا، وتواصل مستمر بين وزارتي الدفاع والخارجية في البلدين. والتعاون في مجال التقنيات العسكرية يزداد بشكل متواصل".

و أشار بوتين الى وجود تعاون مكثف مع تركيا أيضا فيما يخص العلاقات الدولية والمشاكل العالمية.

وأكد وجود العديد من المواضيع والقضايا المشتركة مع تركيا التي يجب أن يُتخذ قرارات بشأنها.

وقال الرئيس الروسي: "حجم التجارة المشتركة مع تركيا وصل الى 35 مليار دولار".

وحول خط السيل التركي لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا وأوروبا الشرقية، أشار بوتين إلى أنّ القسم البحري (البحر الأسود) من المشروع قد أنجز، معربا عن أمله في الانتهاء من القسم البري في الوقت المحدد.