Menu

طائرة إغاثة تركية لمساعدة متضرري إعصار موزمبيق

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ انطلقت طائرة شحن عسكرية تركية من العاصمة أنقرة، فجر السبت، تحمل على متنها مساعدات إنسانية لإغاثة متضرري إعصار ضرب موزمبيق، الأسبوع الماضي.

وفي تصريح للأناضول، قال نائب رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، حمزة طاشدلن، إن إعصار "إداي" الاستوائي المصحوب بأمطار غزيرة، ضرب 3 بلدان، هي موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي، مبينا أن غالبية الأضرار الناجمة عن الإعصار والسيول وقعت في موزمبيق.

وأوضح أن معطيات الأمم المتحدة تشير إلى أن قرابة 400 شخص فقدوا حياتهم، وأصيب 2250 شخصا بجروح جراء الإعصار.

وأشار إلى أن الطاقم التركي يتألف من 51 شخصا: 23 من "آفاد"، و6 من وزارة الصحة، واثنان من الهلال الأحمر، و20 من جمعية البحث والانقاذ.

وبيّن طاشدلن أن المساعدات تتضمن قوارب مطاطية، ومنظفات، وخيما، وسيارة شد رباعية، لتسهيل عمل الطواقم التركية في إغاثة المتضررين. 

وأوضح أن هيئة الأركان العامة، خصصت طائرة شحن عسكرية لنقل المساعدات الإنسانية التركية إلى موزمبيق.

يجدر بالذكر أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق التركية "تيكا" أرسلت الجمعة، مساعدات للمتضررين من الإعصار والسيول في موزمبيق.

وقال عمر فاروق مرغن، منسق "تيكا" في موزمبيق، للأناضول، إن المساعدات تتكون من طرود تحوي مواد غذائية ومنظفات، تكفي احتياجات 600 أسرة لمدة عشرة أيام.

والأسبوع الماضي، ضرب إصار "إداي" مدينة "بيرا" الموزمبيقية، فيما أعلن رئيس البلاد، فيليب نيوسي، الحداد الوطني لمدة 3 أيام تكريما لأرواح ضحايا الإعصار.