Menu

شركة تركية تتولى تطوير غواصات باكستانية

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ تتولى شركةُ تجارة وهندسة تكنولوجيا الدفاع STM تطوير غواصات "أغوستا 90 بي" (Agosta 90B) الباكستانية، بعد اختيارها من قبل وزارةُ الدفاع الباكستانية في عام 2016 على إحدى الشركات الفرنسية المصنّعة للغواصات. ومنذ ذلك الحين مهّدت الشركةُ الطريقَ أمام الصادرات الهندسية التركية، في مجالٍ يتطلّبُ خبرةً في التكنولوجيا المتقدّمة.

تضمّن العرضُ في البداية تحديثًا لنصف عمر الغواصة "أغوستا 90 بي"، وتمّ توسيعُه لاحقًا بإضافة أعمال التحديث لغواصةٍ ثانية. وكجزءٍ من البرنامج، ستعملُ STM على تعزيز قدرات الغواصات الباكستانية من خلال إضافة أنظمة طوربيدات مضادّة وأجهزة استشعار قياس صوتي. وتحقيقًا لهذه الغاية، تمّ توقيعُ تعديلٍ للعقد المبدئيّ مؤخرًا بواسطة المدير العام للشركة مراد إكينجي.

وستقوم الشركةُ كذلك بجلب كفاءاتٍ كبيرةٍ في مجال الهندسة البحرية في تركيا. وقد وقّعت الشركةُ مؤخرًا صفقةً لتحديث غواصات |بريفيزي كلاس" (Preveze Class) التابعة للبحرية التركية باعتبارها "الشريك الرائد".

وضِمن مشروع تحديث "أغوستا 90 بي"، واجهت STM منافسةً صعبةً وطويلةً مع حوض سفن DCNS الفرنسي، الذي صمّم وأنتج الغواصات. وفي نهاية تقديم العطاءات، وجدت وزارةُ الدفاع الباكستانية أن شركة STM متفوقةٌ تقنيًّا وتجاريًّا، وقامت بتوقيع الصفقة معها بصفتها المقاول الرئيسي. ومن المقرر أن يتمُّ تسليمُ الغواصة الأولى في عام 2020 في إطار المشروع، في حين ستتمُّ أنشطة تحديث ترسانة البحرية الباكستانية في كراتشي. كما سيتمُّ تحديثُ الغواصة الأخرى خلال فترة عامٍ واحد.

وفي إطار المشروع، ستقدم الشركة التركية الدعم اللوجستي وخدمات التدريب المُدمجة للبحرية الباكستانية إلى جانب أنشطة التصميم والهندسة والمشتريات.

وفي إطار أنشطة التحديث، ستتمُّ ترقيةُ جميع أجنحة السونار وأنظمة الناظور والقيادة والتحكم والرادار وأنظمة الدعم الإلكترونية مع الأنظمة التي تنتجها الشركتان التركيتان أسيلسان وهافيلسان.

في عام 2018، تمّ تسليمُ ناقلة أسطول البحرية الباكستانية (PNFT)، أحد أكبر مشاريع التصدير أحادية العنصر في تاريخ صناعة الدفاع التركية، إلى البحرية الباكستانية في حفل تكليفٍ في كراتشي.

تمّ تطويرُ المشروع بالتعاون مع STM باعتبارها المقاول الرئيسي. وتمّ تصميمُ السفينة في تركيا على أساس الاحتياجات التشغيلية للبحرية الباكستانية. كما تمّ بناءُ السفينة في حوض كراتشي لبناء السفن. وضمن نطاق مشروع ناقلة أسطول البحرية الباكستانية، قدّمت STM أيضًا خدمات التدريب والدعم الفنّيّ لمرسى كراتشي للسفن وأفراد البحرية الباكستانية بالإضافة إلى خدمات الدعم اللوجستيّ المتكاملة، بالإضافة إلى تقديم خدمات التصميم وحزم المواد.