Menu

تود أن تزور تركيا.. إليك بالتفاصيل كيفية الحصول على تأشيرة دخول

تركيا العثمانية

 

أصبحت تركيا مؤخرا وجهة مفضلة للسياح من مختلف دول العالم خاصة الدول العربية، لما تتمتع به من أماكن سياحية وانخفاض تكلفة المعيشة فيها مقارنة بالدول الأوروبية، بالإضافة للتقارب السياسي بينها وبين الوطن العربي مع قدوم حزب العدالة والتنمية المحافظ إلى سدة الحكم. ولمعرفة أنواع التأشيرات التي يمكن للسياح العرب الحصول عليها، وكيفية التسجيل لها نضع بين أيديكم هذا التقرير.

 

الجزائر،ليبياحاملو الجوازات الرسمية معفيون من الحاجة لإستخراج تأشيرة لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. أما حاملو جوازات السفر العادية فيجب عليهم إستخراج تأشيرة دخول ويمكنهم فعل ذلك إما بالسفارة أو القنصلية التركية القريبة من مكان سكنهم أو إلكترونياً على موقع التأشيرات الإلكترونية . لمن بحوزتهم تأشيرة دخول أو إقامة للإتحاد الأوروبي أو لدول منظمة التعاون والتنمية يمكنهم من خلال نفس الموقع الحصول على تأشيرة دخول لمرة واحدة (إن خرجوا من البلاد فعليهم تجديد العملية) ولمدة مكوث لشهر واحد.

البحرين، مصر: حاملو الجوازات الرسمية معفيون من الحاجة لإستتخراج تأشيرة لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. أما حاملو جوازات السفر العادية فيجب إستخراج تأشيرة دخول ويمكنهم الحصول على تأشيرة مكوث أقصاها شهر على موقع التأشيرات الإلكترونية أو بالسفارة أو القنصلية التركية القريبة من مكان سكناهم.

السودان، اليمن: حاملو جوازات السفر الدبلوماسية معفيون من تأشيرات السفر لتركيا إذا ما كانت مدة المكوث أقل من 90 يومًا. أما باقي أنواع الجوازات فملزمون بإستخراج تأشيرة. بالنسبة للحاصلين على تأشيرة دخول أو إقامة في بلدان الإتحاد الأوروبي أو دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إ إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة شهر في تركيا من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية

العراق: كل أنواع الجوازات تتطلب تأشيرات لدخول تركيا. أصحاب الجوازات الرسمية مجبرون على التوجه للسفارة التركية أو للقنصلية ولا يمكنهم إستخراج التأشيرة من خلال الموقع الإلكتروني. أما أصحاب الجوازات العادية يمكنهم الحصول على تأشيرة مكوث لمدة أقصاها شهر من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية بحال أوفوا الشروط المفصلة في الموقع، وعليهم دخول البلاد من إحدى المطارات: إسطنبول اتاتورك، سابيها جوكتشين، أنكارا إيسنبوجا أو مطار أناطاليا. عدا عن ذلك لمن حصلوا على تأشيرة دخول أو سكن في دول الإتحاد الأوروبي أو دول منظمة التعاون والتنمية فتنطبق عليهم نفس ظروف وشروط أصحاب الجوازات الإعتيادية ولكن يسمح لهم الدخول إلى تركيا من أي معبر، مطار أو مرفأ يختارونه، ويمكنهم أيضًا إستخراج تأشيرات مكوث مدة شهر من نفس الموقع.

الأردن، المغرب،لبنان وتونس: كل أنواع جوازات السفر معفية من حاجة  إستخراج تأشيرات الدخول والمكوث لمدة أقصاها 90 يومًا بحال كان هدف الزيارة هو السياحة.

الكويت، عُمان، قطر، السعودية، الامارات: حاملو جوازات السفر الرسمية معفيون من شرط إستخراج التأشيرات إن كان سفرهم لتركيا أقل من 90 يومًا. أصحاب الجوازات الإعتيادية يمكنهم إستخراج تأشيرة دخول ومكوث متعددة مرات الدخول ولمدة مكوث 90 يوم من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية أو في السفارات والقنصليات التركية.

موريتانيا: أصحاب الجوازات الرسمية معفيون من تأشيرة سفر لتركيا لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. حاملو الجوازات العادية مجبرون على إستخراج تأشيرة سفر لتركيا ومتها الأقصى 15 يوم مكوث بالدولة وعليهم إستصدارها في السفارات والقنصليات التركية. أما من يحملون تأشيرة دخول أو إقامة في الإتحاد الأوروبي أو في دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة مكوث شهر من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية

فلسطينأصحاب جوازات السفر الإعتيادية ملزمون بإستخراج تأشيرة دخول لتركيا. فقط حاملو الجوازات الدبلوماسية معفيون من تأشيرة السفر لتركيا لمدة أقصاها 30 يومًا.

الصومال: كل أنواع جوازات السفر ملزمة بتأشيرة سفر لتركيا. أما من يحملون تأشيرة دخول أو إقامة في الإتحاد الأوروبي أو في دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة مكوث شهر من خلال  موقع التأشيرات الإلكترونية

سوريا:  يجب على الدبلوماسيين وحاملي الجوازات العادية الحصول على تأشيرة دخول من السفارة التركية في البلد الذي يقيمون فيه

 

لمعرفة المزيد عن التأشيرات يمكنكم زيارة موقع وزارة الخارجية التركية من خلال الضغط هنا