Menu

مستوطنون يدنسون الأقصى ودعوات للرباط فيه الجمعة

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ اقتحم عشرات المستوطنين الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشدّدة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن97 مستوطنا و50 شرطيا و15 طالبا من المعاهد التوراتية و3 عناصر من مخابرات الاحتلال اقتحموا ساحات الحرم القدسي الشريف، ونفذوا جولات استفزازية في المسجد، وأدى عدد منهم صلوات تلمودية بالقرب من باب الرحمة، وسط انتشار واسع لعناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال في المسجد المبارك.


من جهته، دعا مجلس الأوقاف الإسلامية إلى الاحتشاد في الأقصى عقب صلاة الجمعة لـ"إيصال رسالة حاسمة للاحتلال بأن المسجد الأقصى خط أحمر لن نسمح بالمساس به تحت أي ظرف من الظروف".


بدوره دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الجماهير الفلسطينية في القدس والضفة والأرض المحتلة عام 1948 إلى التوجه للمسجد الأقصى والاحتشاد عنده والرباط فيه وحمايته والوقوف صفًا كالبنيان المرصوص لإفشال خطوات الاحتلال واعتبار الجمعة المقبل يومًا للزحف من أجل الأقصى في كل مكان من أرض فلسطين المباركة.


فيما قال القيادي في الحركة حسن يوسف إن غدا الجمعة سيكون يوما لرفض الاعتداء على الأقصى ورفض التطبيع الذي شجع الاحتلال على المساس بالأقصى.
 

حركة فتح وجهت من جهتها نداء عاجلا بالتوجه غدا الجمعة إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه دفاعا عنه في وجه مخططات نتنياهو واليمين المتطرف الهادفة لتقسيم الأقصى.


أما أهالي القدس فقد أكدوا في بيان لهم أن "النفير" إلى الأقصى سيبدأ فجر الجمعة، ويستمر حتى صلاة العشاء ، وسيبلغ ذروته في صلاة الجمعة وذلك دفاعاً عن مخططات التقسيم الخبثية.