Menu

"قزل إرماق" التركية تزدان بطيور سيبيريا المهاجرة

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ ازدانت محمية دلتا "قزل إرماق" التي توصف بجنة الطيور في ولاية صامسون شمالي تركيا، بألوان الطيور المهاجرة التي قدمت من سيبيريا إلى المنطقة لقضاء فصل الشتاء فيها.

و"قزل إرماق" البالغة مساحتها 56 ألف هكتار، والمدرجة على قائمة اليونسكو المؤقتة للتراث العالمي، ابتهجت مع قدوم فصل الشتاء، حيث يتواجد في المحمية 356 نوع طير من أصل نحو 400 نوع في تركيا.

ويجذب البط البري ذو الرأس الأخضر، الذي بدأ يأتي إلى المنطقة منذ ديسمبر / كانون الأول الماضي، اهتمام السياح وهواة الطيور، فيما تسعى طيور أخرى لصيد الأسماك على قنوات وبحيرات المنطقة.

وفي حديث مع الأناضول، قال مسؤول المنطقة الحادية عشرة في مديرية الحفاظ على الطبيعة والحدائق الوطنية حسن ترزي أوغلو، إن 21 ألفا و700 هكتار من "دلتا قزل إرماق"، هي عبارة عن أراضٍ رطبة، فيما 5 آلاف و174 هكتار منها مخصصة لتطوير الحياة البرية.

وأشار إلى أن قزل إرماق فيها 356 نوعا من الطيور، وبعضها يغادر المنطقة نحو سيبيريا خلال فصل الشتاء، لكن 140 نوعا من الطيور تفضل التكاثر في "قزل إرماق".

ودلتا "قزل إرماق"، هي عبارة عن مجمع كبير للأراضي الرطبة يحتوي على جميع عناصر النظم البيئية للأراضي الرطبة، وفقا لموقع "اليونسكو".

وتحتوي الدلتا على العديد من البحيرات والمروج الفرعية، وضمتها اليونسكو إلى القائمة المؤقتة للتراث العالمي لديها في 2016.