Menu

أكبر محطة للطاقة الشمسية على سطح بناء في العالم بمدينة قيصري التركية

شركتان تركية ويابانية تفتتحان المشروع

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أسّست شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة باناسونيك وشركة سيفير أوغلو إليكتريك التركية، أكبر محطة للطاقة الشمسية على السطح في العالم في مدينة قيصري وسط تركيا.

 

تمّ افتتاح المرحلة الأولى من محطة الطاقة، التي تديرها أول جمعية تعاونية للطاقة المتجددة في تركيا، في الثامن عشر من كانون الأول/ ديسمبر.

 

تستخدم المحطة التي تعمل تحت إدارة جمعية الطاقة المتجددة التعاونية في قيصري والتي تبلغ تكلفتها 7.2 مليون دولار، لوحات باناسونيك "إتش آي تي" (Panasonic HIT). تمّ وضع قرابة 18 ألفا و325 لوحًا شمسيًّا على مساحةٍ تبلغ 36 ألف متر مربع. وتمتلك المحطةُ حاليًّا قدرةً إنتاجية تبلغ 5.8 ميغاواط، وكبدايةٍ ستقوم بتوليد نحو 7.5 غيغاواط في الساعة من من الكهرباء سنويًّا، وفقًا لسيفير أوغلو إليكتريك التي قامت بالتخطيط للمشروع.

 

كان هذا الاستثمار أول مشروع متعدد الشركاء في تركيا، حيث شاركت 743 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم فيه. بمجرد اكتماله، سيصل إجمالي السعة إلى 35 ميغاواط تقريبًا. وقال نائب مدير عام سيفير أوغلو إليكتريك، مراد سيفير أوغلو: "أعتقد أن هذا المشروع، الذي حقّقناه في شراكةٍ مع شركة باناسونيك، سيكون بمثابة مثالٍ ليس فقط في بلدنا ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم".

 

وأضاف: "إن تحول تركيا نحو مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية، أمرٌ مهمٌّ للغاية. هذا المشروع يسجل العديد من الأولويات وأعتقد أن العديد من مشاريع محطات الطاقة الشمسية الأخرى سوف تحذو حذوه".

 

ومن جانبه، لفت رئيس شركة "باناسونيك إيكو سولوشينز" فرع تركيا، تاتسويا كومازاوا، الانتباه إلى أنشطة الشركة في تركيا.

 

وقال كومازاوا: "تركيا بلدٌ يتمتّع بإمكانياتٍ عالية، وهو سوقٌ مهمٌّ جدًّا بالنسبة لنا. تمتلك محطة الطاقة الشمسية الواقعة جنوب تركيا قدرةً يوميّةً تبلغ 7.2 ساعة شمسية وقدرةً سنويّةً تصلُ إلى ألفين و650 ساعة شمسية. نهدف إلى توفير المزيد من مشاريع الطاقة الشمسية لهذا البلد الدافئ والجميل".