Menu

صدور تصريح بناء الوحدة الثانية في محطة أكويو للطاقة النووية جنوب تركيا

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ منحت هيئة الطاقة الذرية التركية لمحطة أكويو الأولى في البلاد تصريح عمل محدود لبناء الوحدة الثانية في المحطة، بحسب ما أعلنته شركة الطاقة النووية الروسية روساتوم يوم الجمعة 14 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

 

ويُعد استلام تصريح العمل المحدود مرحلة مهمة في ترخيص إنشاء الوحدة الثانية لشركة أكويو للطاقة النووية، وفقًا لبيان صادر عن روساتوم، الشريك الرئيسي في بناء المحطة.

 

وقالت أنستازيا زوتيفا، رئيسة شركة أكويو النووية: "لدى حصولنا على تصريح العمل المحدود والترخيص الرئيسي لبناء الوحدة رقم 1، اطّلع فريق مشروع أكويو النووي بشكلٍ عميقٍ على متطلبات الوثائق وقواعد تقديم المستندات، وقام المتخصصون في الشركة بإحصاء الدروس المستفادة من أجل العمل على الوحدة الثانية. لدينا فريقٌ كفء بخصوص إعداد وتقديم وثائق تصريح العمل المحدود للوحدة الثانية".

 

وأصدرت هيئة الطاقة الذرية التركية تصريح عمل محدود بعد المراجعة والتقييم الشامل لحزمة الوثائق المقدمة من قبل شركة أكويو النووية. تتكون حزمة الوثائق المطلوبة للوحدة الثانية، من تقرير تحليل السلامة الأوليّ وتحليل سلامة احتماليّ للمصنع، بالإضافة إلى عددٍ من الوثائق الأخرى التي تؤكّد سلامة وحدة الطاقة.

 

يسمح التصريحُ بأعمال البناء والتركيب في منشآت الوحدة، وهي الحفر لإرساء أساس الوحدة بالإضافة إلى الأعمال الهندسية. ويتعيّن على شركة أكويو النووية، الحصول على رخصة بناء لتصبّ الخرسانة في لوح الأساس للوحدة الثانية، مما يعني البداية الرسمية لأنشطة البناء للوحدة.

 

ويذكر أنّه تمّ تأسيس أكويو للبناء من قبل روسيا في ولاية مرسين جنوب تركيا. وقد أُعلن عنها في احتفالٍ في العاصمة التركية أنقرة في الثالث من نيسان/ أبريل، حضره كلٌّ من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

 

ويتوقع أن تُلبّي المحطّة التي تتألّف من أربع وحدات، كلّ منها بسعة ألف ومئتي ميغاواط، قرابة 10 في المئة من احتياجات تركيا من الكهرباء.