Menu

الجيش التركي يتقدّم شمالي العراق ويُنشئ 3 نقاط عسكرية

تركيا العثمانية

 

كشفت تقارير إعلامية تركية أن الجيش التركي أنشأ 3 نقاط عسكرية في المناطق التي حررها من منظمة "حزب العمال الكردستاني" (PKK)، شمالي العراق، في إطار عملياته المتواصلة منذ 10 مارس/آذار الماضي.

وفي وقت سابق، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن انفتاح بلاده للعمل مع الحكومة العراقية من أجل إنهاء أنشطة منظمة "PKK" الإرهابية في العراق، مشددًا أن ذلك يعتبر وظيفة مشتركة للبلدين.

وبيّن أن تركيا تعتبر منطقة سنجار مثل قنديل شمالي العراق (معقل PKK)، وقال بهذا الصدد، "وسيستمر هذا حتى تطهير سنجار من PKK والتنظيمات الإرهابية، ومن أجل ذلك يمكننا أن نذهب إلى هناك على حين غرة".

 

وفي تصريحات له قبل أيام، أكد المتحدث باسم الحكومة التركية، نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، أن بلاده لا يمكن أن تقبل بمواصلة منظمة "PKK" وجودها في منطقة سنجار العراقية عبر التخفي وراء مسميات ورايات وألبسة مختلفة.

وقال مجلس الأمن القومي التركي في بيان له، "إن تركيا تنتظر من الدولة العراقية بداية منع أنشطة منظمة "PKK" الإرهابية المنتشرة في سنجار وقنديل، ومناطق مختلفة من العراق بهدف مهاجمة تركيا، وفي حال لم يتمكن العراق فستقوم تركيا بنفسها بذلك".

وقالت وسائل إعلام تركية إن الجيش وصل النقاط العسكرية الجديدة في شمالي العراق بالأراضي التركية عبر فتح طرق خاصة.

 

وأكّدت مصادر عسكرية أن القوات التركية تواصل عملياتها ضد "PKK" داخل الأراضي العراقية منذ 10 مارس/آذار الجاري، بغطاء جوي.

وأوضحت المصادر أن القوات أنشات منذ انطلاق العمليات العسكرية، 3 قواعد في النقاط المحررة من الإرهابيين بمنطقتي "هاكورك" و"كاني راش" شمالي العراق.

وأشارت إلى القوات التركية تعمل على وصل هذه القواعد ببعضها البعض وبالأرَاضي التركية عبر طرق جديدة بلغ طول الجزء المُستكمل منها حوالي 16 كيلومتر.

ووفقًا للمصادر العسكرية، فإن الجنود الأتراك يُساعدون أهالي النقاط المحررة بمنطقة "كاني راش"، على مواصلة أنشطتهم في الزراعة وتربية الحيوان دون عوائق.

ويحرص الجنود والضبّاط الأتراك على زيارة وتفقّد أوضاع أهالي المناطق القريبة من القواعد العسكرية بهدف ضمان سلامتهم وحمايتهم من إرهابيي "بي كا كا".

كما بدأت القوات المسلحة التركية أعمالًا لفتح طريق جديد إلى قاعدتها في منطقة "جبل بال قيالار" التابعة لقضاء "شمدينلي" بولاية "هكّاري" جنوب شرق تركيا.