Menu

"الأعلى للدولة" الليبي يرحب بقرار مجلس الأمن بشأن الانتخابات

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ رحب المجلس الأعلى للدولة الليبي، باعتماد مجلس الأمن قرار "2570" الذي يحث على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها بليبيا يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل

جاء ذلك وفق بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس، السبت، واطلعت عليه الأناضول.

وأكد المجلس في بيانه، على "ما تضمنه القرار وخاصة فيما يتعلق بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في ديسمبر 2021 ".

ودعا البيان مجلس النواب، إلى "الالتزام بالعمل سويا لاستكمال الاستحقاقات القانونية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية في موعدها".

والجمعة، دعا مجلس الأمن بالإجماع، الحكومة الليبية المؤقتة إلى القيام بالأعمال التحضيرية اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة في 24 ديسمبر المقبل وفق خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي.

كما دعا كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة (193 دولة) إلى "دعم وتنفيذ اتفاق 23 أكتوبر/تشرين ثان 2020 لوقف إطلاق النار، "بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير.

وعلى مدار سنوات، عانت ليبيا صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا الجنرال الانقلابي المتقاعد خليفة حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

ومنذ فترة، يشهد البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، حيث تم انتخاب سلطة موحدة مؤقتة، تتألف من حكومة وحدة ومجلس رئاسي، في مساعٍ لإنهاء النزاع عبر الانتخابات من المقرر أن تجرى أواخر العام الجاري