Menu

انتشال جثث 21 مهاجرًا جنوبي تونس

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ انتشل الدفاع المدني التونسي، الجمعة، جثث 21 مهاجرا غرق مركبهم قبالة سواحل ولاية صفاقس (جنوب)، أثناء محاولتهم العبور نحو إيطاليا بطريقة غير قانونية.

وقال مدير الحماية المدنية (الدفاع المدني) في الولاية، مراد المشري، للأناضول، إن جثث المهاجرين غير النظاميين جرى انتشالها على بعد 2.5 ميل بحري من سواحل صفاقس.

وأضاف المشري، أن "الجثث المنتشلة تعود لأشخاص من دول إفريقيا جنوب الصحراء (لم يحددها)، بينهم طفلين رضيعين".

وأردف: "مركب المهاجرين غرق أمس الخميس (..) فيما لا تزال أسباب الغرق وأعداد المهاجرين الذين كانوا على متن القارب مجهولة".

واستدرك: "عمليات البحث لا تزال جارية عن مفقودين محتملين كانوا على متن القارب، من قبل وحدات الحرس الوطني والقوات البحرية وغواصين من الدفاع المدني".

وتزايدت وتيرة الهجرة غير النظامية عبر سواحل تونس نحو أوروبا منذ عام 2011، إلا أنها تراجعت في الفترة السابقة، بعد تشديد السلطات الخناق الأمني على منظمي هذه الهجرة.

وقدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (غير حكومي)، عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا من السواحل التونسية إلى إيطاليا عام 2020 بحوالي 8 آلاف، مقابل 800 في 2019.

وتعد البطالة والظروف الاجتماعية وضعف عجلة التنمية في تونس ودول إفريقيا جنوب الصحراء، السبب الرئيس الذي يدفع الشباب للهجرة بشكل غير نظامي إلى أوروبا.