Menu

خفر السواحل التركي ينقذ 51 مهاجرا أعادتهم اليونان

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أنقذت فرق خفر السواحل التركية 51 مهاجرا غير نظامي قبالة السواحل الغربية للبلاد، بعدما أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا.

جاء ذلك بحسب معلومات أدلت بها مصادر أمنية للأناضول، الخميس.

وأوضحت المصادر أن فرق التركية تلقت معلومات تفيد بوجود مجموعة من المهاجرين غير النظاميين أعادتهم نظيرتها اليونانية إلى المياه الإقليمية التركية ببحر "إيجه" قبالة قضاء "قاديرغه بورنو" بولاية "جناق قلعه"(غرب).

وعلى إثر ذلك تحركت فرق خفر السواحل على الفور وتمكنت من إنقاذهم جميعًا وعددهم 51 شخصًا، كانوا على متن قارب مطاطي.

وعقب ذلك تم نقل من تم إنقاذهم إلى مديرية الهجرة في الولاية المذكورة.

وفي وقت سابق قال نائب وزير الخارجية التركي، ياوز سليم قيران، إن اليونان أعادت قسرًا أكثر من 80 ألف طالب لجوء إلى المياه التركية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، منتهكة بذلك أهم مبادئ التعامل مع المهاجرين وهو "عدم إجبارهم على العودة".

ونهاية مارس/آذار الماضي، كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن أن بلاده تمكنت منذ مطلع العام 2019 من ضبط ما يقرب من 600 ألف مهاجر غير نظامي.

وبلغ عدد المهاجرين المضبوطين في العام 2020 رغم انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19)، 122 ألفا و302 شخصا، فيما وصل العدد خلال العام الحالي، 22 ألفا و115 وذلك حتى 24 مارس/آذار، بحسب الوزير صويلو.

الوزير أشار آنذاك إلى المعاملة غير الإنسانية التي تمارسها اليونان بحق طالبي اللجوء، لافتا أن ازدواجية المعايير التي تنتهجها أثينا تتسبب في موت الإنسانية.