Menu

مساجد تركيا تتحضر لاستقبال شهر رمضان

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ يستقبل الأتراك، غدا الثلاثاء، شهر رمضان المبارك بمظاهر البهجة والفرح، مثلما هو الحال عند كل الشعوب الإسلامية في أنحاء العالم.

وفي هذا الإطار، أتمت المساجد في جميع الولايات التركية، الاستعدادات على أكمل وجه، لاستقبال المصلين في الشهر الفضيل، مراعية جميع الإجراءات الاحترازية لمكافحة وباء “كورونا”.

وتجري العادة في تركيا أن تضاء مآذن الجوامع في أنحاء البلاد كافة عند صلاة المغرب، وتبقى كذلك حتى فجر اليوم التالي، ويستمر الأمر على هذا المنوال طيلة أيام الشهر الكريم.

ومع اكتمال الاستعدادات، تمت إنارة مآذن المساجد وتزينها، وهو مظهر يعرف عند الأتراك باسم “محيا”، إذ يعبر عن فرحتهم وبهجتهم بحلول شهر رمضان. حيث يتم مدُّ حبال بين المنارات، يُكتب عليها بالقناديل عبارات “بسم الله، الله محمد، أهلا رمضان، نور على نور، يا مرحبا بسلطان الشهور الـ11″، وغيرها من العبارات الترحيبية بالشهر الفضيل.

كما أنه تم خلال هذا العام، استقبال شهر رمضان باتباع أقصى درجات الحذر والوقاية، من خلال تعقيم المساجد وتنظيفها للحد من انتشار فيروس “كورونا”، إضافة إلى غسل باحاتها بماء الورد، وتعطيرها بالبخور والروائح الزكية.

ومن الجدير ذكره أن المساجد في تركيا ستبقى مفتوحة للمصلين لأداء الصلوات الخمس يوميا، بينما ستؤدى صلاة التراويح في المنازل بدلا من المساجد، بسبب التدابير المتعلقة بفيروس “كورونا”.

ووفقا للتقويم الذي نشرته الرئاسة، في وقت سابق، فإن “بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام ستكون يوم الثلاثاء 13 نيسان/أبريل، فيما سيكون عيد الفطر السعيد يوم الأحد 13 أيار/مايو المقبل، الموافق لأول أيام شهر شوال للعام الهجري 1442”.

وبحسب بالتقويم فإن شهر رمضان لهذا العام سيكون 30 يوما.