Menu

البرهان: السودان حريص على تعزيز العلاقات مع قطر

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، حرص بلاده على تقوية وتعزيز العلاقات الثنائية مع قطر في كافة المجالات.

جاء ذلك في جلسة مباحثات أجراها مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في العاصمة الدوحة، وفق بيان صادر عن مجلس السيادة.

وتقدم البرهان بالشكر للقيادة القطرية "على دعمها ووقوفها المستمر مع السودان"، حسب ذات المصدر.

وأضاف: "حريصون على استمرار متانة العلاقات بين بلدينا بعد التغيير الذى حصل في السودان".

وأردف: "الدولة السودانية تمر في الوقت الراهن بمرحلة البناء بجميع النواحي خاصة البناء الاقتصادي".

واستدرك: "الاستمرار في هذا البناء و العبور إلى آفاق الاستقرار يحتاج إلى دعم ووقفة الأشقاء والأصدقاء، الذين تأتي الشقيقة قطر في مقدمتهم".

وبدأت بالسودان في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش، وقوى مدنية، وأطراف عملية السلام من الحركات المسلحة.

ونقل البيان، عن أمير قطر تأكيده على وقوف بلاده مع السودان "في كل الظروف".

واستطرد: "الدوحة لا ترجو مقابل من مواقفها تجاه الخرطوم"، مشددا أن "قطر ستظل تقف مع السودان وتدعمه في كل المجالات، وستظل أبوابها مفتوحة للسودانيين".

وفي وقت سابق الخميس، ذكر بيان للديوان الأميري، أن آل ثاني بحث مع البرهان "المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية".

والزيارة التي استمرت الأربعاء والخميس، هي الأولى للبرهان إلى قطر، والثانية لمسؤول سوداني رفيع المستوى منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير في 11 أبريل/نيسان 2019، بعد زيارة محمد حمدان دقلو "حميدتي" النائب الأول لرئيس مجلس السيادة في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتُقدر الاستثمارات القطرية في السودان بنحو 3.8 مليارات دولار، بحسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتل قطر المرتبة الخامسة بين الدول التي تستثمر في البلاد.