Menu

لبنان.. شركات ألمانية تقدم خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني ميشال نجار، أن حكومة تسيير الأعمال في بلاده تلقت الخميس، عرضًا من شركات ألمانية لإعادة بناء مرفأ بيروت.

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الأشغال العامة بعد أن التقى الوزير نجار وفدًا ألمانيًا للشركات مقدمة المشروع، منها شركة موانئ هامبورغ، والسفير الألماني في بيروت اندرياس كاندل.

وكان السفير الألماني كشف في 2 أبريل/نيسان الجاري، عن أن شركات ألمانية خاصة ستقدم اقتراحا شاملا لتطوير مرفأ بيروت والمناطق المحيطة التي دمرها الانفجار في أغسطس/آب 2020.

وقال كاندل آنذاك إن "ممثلين عن تلك الشركات سيحضرون إلى بيروت الأسبوع المقبل (الجاري) لإجراء محادثات وتقديم دراستهم".

وقالت وزارة الأشغال اللبنانية في بيان اليوم، إن الوفد الألماني "أطلع الوزير على تفاصيل المشروع (بناء المرفأ) الذي من شأنه أن يؤمن حوالي 50 ألف فرصة عمل جديدة للشباب من خلال الاستثمارات الأوروبية والعالمية".

وقال نجار في البيان إن شركة موانئ هامبورغ "أعدت مشروعا متكاملا، ووضعت مخططًا توجيهيًا للمرفأ والمناطق المحيطة به، عرض على رئيس مجلس الوزراء قبل اجتماعنا اليوم".

ولفت الوزير اللبناني إلى أن المقترح تضمن كلفة للمشروع تبلغ حوالي 2.5 مليار دولار، وعقد استثمار يتراوح بين 50 و99 سنة.

وقال نجار: "الحكومة الجديدة هي من تقرر ذلك".

وفي 4 أغسطس 2020، وقع انفجار هائل في مرفأ بيروت، خلف 200 قتيل ومئات الجرحى، وألحق دمارًا كبيرًا في أجزاء واسعة من العاصمة اللبنانية.