Menu

قطر الأفضل عربياً في المساواة بتوزيع الدخل.. والإمارات ومصر الأسوأ

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ حصدت قطر المركز الأول عربياً وخليجياً في نسبة المساواة بتوزيع الدخل بين أفراد المجتمع، في حين غابت البحرين عن التصنيف تماماً.

وبحسب معامل جيني "GINI" لقياس توزيع الدخل، تصدرت دولة الإمارات الدول الخليجية في عدم المساواة بتوزيع الدخل، تلتها السعودية ثم الكويت في حين حلّت عُمان في المركز الرابع، وغابت البحرين عن هذا التصنيف العالمي.

وذكر تقرير "كريدي سويس" للثروة العالمية السنوي للعام 2018 أن دولة قطر  تصدَّرت كأفضل الدول العربية، من حيث مساواة توزيع الدخل بأقل معدل لعدم المساواة في التوزيع وبنسبة 61.5%، حسب معامل "جيني".

وأضاف التقرير، بحسب ما ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية، اليوم الأربعاء، أن الكويت احتلت المركز الثالث خليجياً في نسبة عدم المساواة في توزيع الدخل حيث وصلت إلى 80.9% في العام 2018.

عربياً، جاءت مصر كأكثر الدول العربية التي تضمنها التقرير  عدم مساواة في توزيع الدخل بنسبة 90.9% لتحتل المركز الرابع عالمياً، تلاها لبنان بـ88.9% في المركز الثاني عربياً والخامس عالمياً من حيث عدم المساواة في توزيع الدخل.

أما على الصعيد العالمي فقد جاءت أوكرانيا كأكثر الدول عدم مساواة بتوزيع الدخل على المواطنين بنسبة 95.5% حسب معامل "جيني"، تلتها كازاخستان بـ95.2% وفي المركز الثالث جاءت تايلاند بـ90.2%.