Menu

إشادة أذربيجانية بدور "بيرقدار" التركية في انتصار "قره باغ"

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أشاد وزير التعليم الأذربيجاني، أمين أمر الله ييف، بالمسيرات التركية "بيرقدار" وبدورها الفعال في انتصار بلاده على أرمينيا في الحرب الأخيرة.

وقال أمر الله ييف في فعالية أقيمت بالعاصمة التركية أنقرة، الإثنين، بمناسبة الذكرى الـ29 مجزرة خوجالي بأذربيجان: "أدركنا أنه لم نتمكن من استعادة الأرض عبر المفاوضات، وخلال 44 يوما تمكنا من تحرير أراضينا بفضل المسيرات التركية محلية الصنع".

وأضاف أن "المجتمع الدولي بقي صامتا حيال الوضع في أذربيجان، لكننا حررنا أرضنا بفضل الدعم السياسي التركي".

وأشار إلى أن الحرب في القرن 21 هي حرب تكنولوجية، وأنه ينبغي تأسيس التعليم بما يتناسب مع متطلبات العصر.

جدير بالذكر، أن "بيرقدار TB2" حققت بتحليقها 300 ألف ساعة في الأجواء، رقماً قياسياً في تاريخ الطيران التركي، لتكون أول مركبة طائرة محلية الصنع تحلق هذه المدة.

و"بيرقدار TB2" بنوعيها الاستطلاعي والمسلح، مصنّعة من قبل "بايكار" بإمكانات وقدرات محلية خالصة،

وتُستخدم الطائرة حاليا من قبل الجيش، وقوات حرس الحدود، والأمن وجهاز الاستخبارات في تركيا، إلى جانب استخدامها في بلدان أخرى مثل أذربيجان وقطر وأوكرانيا.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم "قره باغ"، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.