Menu

اليابان تعلن عام 2019 عاما للثقافة التركية وأنقرة ترحب

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أعلنت أنقرة عن ترحيبها بإعلان اليابان عام 2019 "عام الثقافة التركية"، مشيدة بخطوة طوكيو هذه.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، خلال تصريحات صحفية عقب لقائه نظيره الياباني تارو كونو، في طوكيو، وفقاً للأناضول.

وأعرب الوزير التركي عن شعوره بـ "سعادة بالغة للاحتفال بعام 2019 عاما للثقافة التركية في اليابان، وبدأنا منذ الآن بالتحضير للفعاليات في هذا الإطار"، منوهاً أن طوكيو تحتل مكانة خاصة في قلوب كافة الأتراك، وليس هو وحده.

وأشار جاويش أوغلو إلى ترحيب تركيا بزيادة اهتمام اليابان بقضايا الشرق الأوسط والشروع في لعب دور فعال في سبيل حلها بوسائل سلمية، وإيلائها أهمية للبعد الانساني أيضا، لافتاً إلى أن اليابان دأبت على انتهاج مواقف "متزنة بعيدة عن الأحكام المسبقة، وتتسم بالموضوعية والانصاف" في مختلف القضايا.

وفي وقت سابق، كان جاويش أوغلو قد أكد على أن بلاده ستحتفل السنة المقبلة بـ"عام تركيا الثقافي في اليابان".

كما صرح الوزير التركي بأن بلاده تعتزم رفع حجم التبادل التجاري والاستثمارات مع اليابان، وإزالة العوائق التي تعترض تحقيق هذا الهدف، مشيراً إلى أن أنقرة وطوكيو تبذلان جهودا مكثفة من أجل توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية،

يُشار إلى أن اليابان تعد من أبرز الشركاء التجاريين لتركيا، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين قرابة 5 مليارات دولار، وفقاً لإحصائيات العام الحالي.