Menu

تشاووش أوغلو: وقف "المعارف" يخطط لافتتاح جامعة في باكستان

تركيا العثمنية / قسم المتابعة/ أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن وقف "المعارف" التركي، يخطط لافتتاح جامعة في باكستان.

وأجرى تشاووش أوغلو، الأربعاء، زيارة إلى ثانوية "تشاك شاه زاد" للبنين التابعة لوقف "المعارف" في العاصمة إسلام آباد.

 

وبمناسبة الزيارة أقامت المدرسة فعالية شارك فيها إلى جانب تشاووش أوغلو، السفير التركي لدى باكستان إحسان مصطفى يورداقول، وممثل وقف "المعارف" لدى باكستان، هارون كوتشوك آلاداغلي" وبعض ممثلي مسلسل قيامة أرطغرل".

وفي خطابة للطلاب والمعلمين، قال تشاووش أوغلو إن وقف "المعارف" تحول إلى ماركة عالمية خلال فترة قصيرة.

وأضاف: "الوقف ينمو بسرعة عبر امتلاكه 331 مدرسة وجامعة واحدة و12 مركزًا تعليميًا وأكثر من 40 ألف طالب في 42 دولة".

وبين أن الوقف يواصل أنشطته التعليمية في 10 ولايات باكستانية وأن 12 ألفا و500 طالبا يتلقون التعليم في مدارسه.

 

 

وتابع: "اليوم التقينا مع ووزير التربية والتعليم الباكستاني شوكت محمود. وقف المعارف يخطط لافتتاح جامعة في باكستان ونحن ندعم ذلك بقوة".

وأنشأت تركيا عام 2016 وقف "المعارف"، ليتولى إدارة المدارس التي كانت مرتبطة بتنظيم "غولن" الإرهابي في الخارج، ولينشئ مدارس ومراكز تعليمية جديدة بمختلف دول العالم.

ويسهر الوقف على تنظيم أنشطة تعليمية وثقافية واجتماعية مختلفة في تلك الدول، من أجل رفع جودة التعليم فيها وتثمين العلاقات مع تركيا.

وعلى صعيد آخر، لفت تشاووش أغلو أن تركيا وباكستان بلدين شقيقين، مؤكدا أن بلاده تقف دائما إلى جانب باكستان الشقيقة شعبا وحكومة.

كما لفت إلى أن مسلسل "قيامة أرطغرل" يحظى بإقبال كبير على متابعته في باكستان.

وتابع: "الجميع يلتزم المنازل خلال الساعات التي تعرض فيها حلقات المسلسل".

وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل" في القرن الـ13 الميلادي.

ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ/1258م- 726هـ/ 1326م.)

وفي وقت سابق الأربعاء، قلد الرئيس الباكستاني عارف علوي، تشاووش أوغلو، وسام "هلال باكستان"، في حفل تكريم جرى بالقصر الرئاسي في إسلام آباد.