Menu

دعوة أوروبية وعربية لمفاوضات فلسطينية- إسرائيلية "مباشرة وجادة"

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ دعت مصر وفرنسا وألمانيا والأردن، الإثنين، إلى استئناف فوري لمفاوضات "مباشرة وجادة"، بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزراء الخارجية المصري سامح شكري، والفرنسي جان لودريان، والألماني هايكو ماس، والأردني أيمن الصفدي، بالعاصمة القاهرة، وفق بيان الخارجية المصرية.

ووفق البيان، فقد دعا وزراء الخارجية إلى "الاستئناف الفوري لمفاوضات مباشرة جادة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فضلا عن خلق آفاق سياسية وتجديد الأمل من خلال حوار ذي مصداقية".

وحث الوزراء الأربعة مجلس الأمن الدولي على طلب الوقف الفوري والكامل لجميع أنشطة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية، للحيلولة دون تقويض التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع.

كما أعرب الوزراء، عن استعدادهم للعمل مع الولايات المتحدة من أجل تيسير المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، من أجل إعادة إطلاق عملية سلام ذات مصداقية في المنطقة، وفق ذات المصدر.

وتطلع الوزراء الأربعة أن تساهم اتفاقيات السلام بين الدول العربية وإسرائيل، في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين بما يُحقق السلام الشامل والدائم، حسب البيان ذاته.

ومنذ أبريل/نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين، المستند إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.