Menu

أردوغان يفتتح مترو ذاتي القيادة في إسطنبول ويتعهد بافتتاح آخر نهاية العام الجاري

تركيا العثمانية / إسطنبول/ إفتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، المرحلة الثانية من خط مترو أنفاق ذاتي القيادة "أسكودار - جكماكوي- سنجاق تبة" في الشطر الآسيوي من مدينة إسطنبول.

 

وتعهد الرئيس التركي بافتتاح نهاية العام الجاري خط سكك الحديد الرابط بين منطقتي "غبزة"، و"هلكالي" القديم، بعد إعادة تأهيله، والبالغ طوله 63 كيلو مترا، مبيناً أنهم يواصلون العمل في مشاريع خطوط للسكك الحديدية أخرى في الوقت الراهن؛ حيث يبلغ طولها 355 كيلو متر، ومن المنتظر الانتهاء منها خلال 2019.

 

وأكد أن الهدف هو زيادة طول خطوط السكك الحديدية في نهاية المطاف إلى ألف كيلو متر عبر تنفيذ مشاريع جديدة، متعهداً بالعمل دون توقف من أجل حل كافة مشاكل مدينة إسطنبول بما فيها مشكلة المواصلات .

 

وفي وقت سابق، صرّح رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، مولود أويصال، أن المرحلة الثانية من خط مترو الأنفاق المذكور، يضم 7 محطات مترو، ليرتفع عدد محطات المترو من منطقة عمرانية إلى منطقة جكمة كوي إلى 17 محطة.

 

وذكر أويصال أن خط المترو المذكور سينقل وسطيا ما بين 600 ألف إلى 700 ألف شخص يوميا.

 

وينقل الجزء الأول من المترو الأول من نوعه في تركيا، قرابة 65 ألف راكب في الساعة، وتصل سرعته القصوى إلى 80 كم في الساعة.

 

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدرم، شاركا في افتتاح أول مترو ذاتي القيادة بمدينة إسطنبول، في منتصف شهر كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي.