Menu

أورهان أوكمن : بيئة الأعمال في تركيا لا تزال مستقرة وسليمة

تركيا العثمانية / وكالات / أوضح رئيس وكالة التصنيف الائتماني اليابانية العالمية "JCR"، أورهان أوكمن، أن الاقتصاد التركي والقطاع المالي العام في تركيا لا يزال قويا، مشيرا إلى أنه رغم ارتفاع سعر صرف الليرة التركية إلا أن المستثمرين يرون بأن الأزمة الحالية يمكن التغلب عليها.

وأضاف أوكمن أن الاقتصاد التركي يواجه اضطرابات متعددة الأبعاد في الفترة الأخيرة منذ انتخابات 24 حزيران/ يونيو الماضي، مؤكدا أنه برغم الاضطرابات السياسية وحالة عدم اليقين التي تعيشها تركيا فإن بيئة الأعمال والقدرة التنافسية لا تزال مستقرة، والمرونة المالية لا تزال سليمة.

وأشار أوكمن إلى أن القطاع المصرفي يستمر في الحفاظ على قوته من حيث الربحية والسيولة وكفاية رأس المال.

ومن جهة أخرى، وصف أوكمن العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة على تركيا بأنها عقوبات رمزية، وفي حال التوسع فيها فإن إمكانية دخول الاقتصاد التركي في الركود وفي أزمة المدفوعات ستكون كبيرة، وستؤدي إلى أزمة في الاستقرار النقدي فضلا عن عواقب الأضرار الاجتماعية.

وأكد أوكمن على ضرورة تحسين تركيا لعلاقاتها مع الولايات المتحدة والغرب من أجل تجنب الأزمات الاجتماعية والاقتصادية المحتملة، وتحليل سياساتها الداخلية والخارجية لاستعادة ثقة المستثمرين، فضلا عن استعادة الثقة في استقلالية البنك المركزي.