Menu

موقع " برينك نيوز واير" قطر الحليف السياسي لتركيا

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أشاد موقع "برينك نيوز واير" بعلاقة الانسجام السياسي الكبير، الموجودة بين قطر وتركيا، مشيرا إلى أن البلدين يمران بأفضل مرحلة من العلاقات الاستراتيجية حاليا، وأن قطر تعد الحليف السياسي الأكثر قربا من الإدارة في أنقرة.

 

ونقلت صحيفة الوطن القطرية عن الموقع، أن علاقات قطر القوية مع تركيا ليست وليدة اليوم، حيث يتمتع البلدان بتاريخ طويل، مشيراً إلى أنهما سيحتفلان العام المقبل بمرور 40 عاما من العلاقات الدبلوماسية.

 

وذكر الموقع أنه على الرغم من انفتاح الدول العربية بشكل عام على تركيا، فإن قطر كانت وما تزال الحليف السياسي الأكثر قرباً من الإدارة في أنقرة، حيث تعد تركيا مساهما مهما في الاستقرار بالوطن العربي ومنطقة الخليج، بعد أن ساعدت على إعادة التوازن إلى المنطقة، خلال أزمة الخليج الأخيرة.

 

وأضاف أن تركيا هرعت إلى دعم الدوحة بسرعة وبدون تردد منذ بداية الحصار، حيث قامت بإرسال السلع الضرورية بشدة لقطر، ووفرت كل ما يلزم في الأسواق، في بادرة قوية على الدعم السياسي والاقتصادي للبلاد.

 

ولفت الموقع، إلى أهمية القرار الذي اتخذه البرلمان التركي في العام الماضي، بنشر قوات في قطر، قائلاً إن هذا التحرك يعكس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

 

وقال برينك واير، إن تركيا لعبت دورا نشطا منذ اليوم الأول للأزمة، والذي كان محل تقدير كبير من القيادة السياسية القطرية، خاصة على المستوى السياسي.

 

وأشار إلى أن تركيا تسهم مع قطر في عدة مشاريع مستقبلية، فهناك خطط قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022، والتي لم تتأثر بمواجهتها لدول الحصار طوال العام الماضي، وذلك بفضل الأسمنت والحديد والبضائع الأخرى التركية، التي تم تصديرها لقطر، للتأكد من استمرار عمل تلك المشاريع على قدم وساق.