Menu

في أي قصر أُستعِمل أول مِصعَدْ بخاري في تاريخ اسطنبول

تركيا العثمانية

 

زُخرِفَ الباب الرئيسي للقصر بالذهب و زُيّن بالتاج الذي يحكي عن حرية الباشاوات المصريين المتواجدين في اسطنبول , كما تم تزويق جدران القصر بالرسومات و زخارف الأزهار الملونة .

يتفرع القصر إلى أربعة صالونات منها ( الصالون الكريستالي , المرمري , الخشبي ) وغرفتان كبيرتان , يتضمن القصر على العديد من النوافير التي أُنشأت بحجر المرمر الأصلي .

يحتوي القصر على  أول مصعد يعمل  بالبخار في تركيا .   

بُني قصر الخديوي (قصر هيديف)  بأمرٍ من الخديوي عباس حلمي باشا من قِبَل المعماري الإيطالي (ديلفو سيميناتي) الشهير آنذاك .

يقع القصر في منطقة ( بيكوز) بإسطنبول والتي تُعد من بين المناطق الأكثر جمالاً بفضل إطلالتها على البوسفور , تم بناء القصر على مساحة قدرها 1000 متر مربع .

 

كما بُني القصر خلال حقبة زمنية هامة وذلك بين الحرب العالمية الأولى وحرب الاستقلال , إضافة إلى كون القصر من بين آخر القصور التي شُييدت في عهد الدولة العثمانية .

أُهمِلَ القصر منذ أواخر الثلاثينات إثر مغادرة الخديوي عباس حلمي باشا اسطنبول ولحقت به العديد من الأضرار طوال ما يقارب الخمسين سنة إلى أن قام رجل أعمال تركي بشرائه وتحويله إلى فندق سنة 1984. ثم تولت البلدية ترميمه عام 1994 على مدى سنتين إلى أن افتتحته كمركّب سياحي يحتوي على مقهى وفندق ومطعم.