Menu

في ذكرى وفاته 694.. تعرف على “الغازي عثمان” مؤسس الدولة العثمانية

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أسّس عثمان غازي، الإمبراطورية العثمانية التي امتدت فترة حكمها أكثر من 600 عام بدأت من 27 تموز/ يوليو 1299 حتى 29 تشرين الأول/ أكتوبر 1923، ووصل حكمها إلى ثلاث قارات، فكان مثالا للقائد العادل الحازم المناضل، نتذكره في الذكرى 694 لوفاته.

انتهج الغازي عثمان نهج والده الغازي أرطغرل، الذي وضع أول خطوات تأسبس الدولة العثمانية، واضعا ختمها وطابعها الخاص، مستفيدا من تجربة والده أرطغرل وفهمه للعدالة.

يمتلك الغازي عثمان، مهارة عسكرية عالية، وقد أضحت الدولة العثمانية في عهده  من الدول الكبرى على مستوى العالم، واستمر حكمها من قبل سلالة واحدة لوقت طويل وامتد في منطقة جغرافية كبيرة.

كان الغازي عثمان سيد قبيلة “كايي” في منطقتي “سوغوت” و”دومانيتش” لمدة 20 عاما التابعة للدولة السلجوقية الأناضولية، وقد حقق انتصاره الأول بنصر ساحق على “تكفور” (قائد) مدينة إينغول في عام 1286.

نجح الغازي عثمان في فتح قلعة كاراجاهيسار من خلال الإحاطة بالقلعة الواقعة بالقرب من أسكي شهير في عام 1288، و هكذا أعاد الغازي عثمان، الذي امتدت إمارته من أسكي شهير إلى سوغوت، بناء مدينة يني شهير في الفترة ما بين 1298 و1299.

حققت الدولة العثمانية التي أسسها الغازي عثمان، انتصارها الأول ضد جيش الإمبراطورية الرومانية الشرفية (البيزنطية)، في معركة كويون هيسار عام 1302، وهو النصر الذي أدى إلى توسع أراضي الدولة العثمانية بالفتوحات الجديدة في الربع الأول من القرن الرابع عشر.

استلم لواء الدولة العثمانية الغازي أورهان، بعد وفاة والده عثمان غازي، في 31 يوليو 1326، دون أن يشهد فتح مدينة بورصة الذي بدأه ولده أورهان في حياة ومرض والده.

من الجدير بالذكر أن قناة TRT الحكومية أنتجت سلسلة المسلسل التلفزيوني “قيامة أرطغرل”، الذي يروي بمواسمه الخمسة فترة ما قبل تأسيس الدولة العثمانية، وتدور أحداثه حول قبيلة كايي وبطلها الغازي أرطغرل، و من ثم تم إنتاج مسلسل الغازي “عثمان المؤسس”، وتدور أحداثه عن بداية تأسيس الدولة العثمانية، وستنتج منه عدة مواسم.