Menu

كورونا يعرقل فرحة العيد.. ضرب الأسواق والأضاحي

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ دفع استمرار تفشي فيروس كورونا، بالعديد من الدول العربية إلى اتخاذ إجراءات وقائية خلال فترة عيد الأضحى المبارك، شملت منع تنقلات وتحركات، فضلا عن إلغاء بعضها صلاة العيد بصورة جماعية بالمساجد والساحات، في الوقت الذي ضربت فيه تداعيات كورونا الاقتصادية سوق الأضاحي، بسبب الحالة الاقتصادية من جهة، والإجراءات الوقائية التي اتخذتها بعض الدول للحد من الاختلاط وانتقال العدوى.

 

وهذا هو العيد الثاني الذي يمر وسط إجراءات الحد من التنقل والحركة، في الوقت الذي تستعد فيه العربية السعودية لترتيب موسم حج بسيط بعدد لا يتجاوز الألف حاج من داخل المملكة، بسبب المخاوف من انتشار الفيروس.

 

أموال "المقاصة" و"كورونا" يؤثران على أضاحي فلسطين

 
تشهد سوق الأضاحي في الضفة الغربية المحتلة، حركة تجارية ضعيفة قبل يومين من حلول عيد الأضحى، متأثرة بضعف السيولة بين أيدي المواطنين جراء تبعات جائحة كورونا، إلى جانب أزمة مقاصة، تدخل الأسبوع المقبل شهرها الثالث.

وقال مواطنون إن إعادة ترتيب أولويات الإنفاق خلال الجائحة وأزمة المقاصة من جانب المستهلكين، جعلت من شعيرة الأضحية، مسألة ثانوية خلال الموسم الحالي.

ويعد هذا الشهر الثاني الذي تصرف فيه الحكومة جزءا من رواتب موظفيها العموميين، بعد صرف النسبة نفسها مطلع تموز/ يوليو الجاري، عن أيار/ مايو الفائت.

 

ويقول التاجر ومربي الأغنام، معاذ حنني، خلال عرض ما يملكه من الماشية، شرقي مدينة نابلس (شمال الضفة)، إن "السوق مليئة بالأضاحي لكن لا يوجد مشترون".

ويشير حنني، للأناضول، إلى أنه "تكبد خسائر كبيرة هذا العام"، مرجعا ذلك إلى "تدني أسعار الأضاحي وندرة المشترين مقارنة بمعدلات الشراء خلال مواسم سابقة".

 

دول عربية تفرض قيودا على أماكن صلاة العيد بسبب كورونا

 
فرضت دول عربية قيودا على أماكن صلاة عيد الأضحى المبارك في المساجد والساحات العامة، ضمن التدابير الوقائية لمنع تفشي وباء فيروس كورونا.

وحتى الجمعة، قررت 7 دول عربية منع صلاة عيد الأضحى في عموم المساجد والساحات، وقصرها على مسجد واحد أو مساجد محددة وبضوابط واشتراطات حازمة، فيما سمحت الكويت بذلك مع اتخاذ إجراءات وقائية.

وكانت السعودية على رأس تلك الدول، حيث أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية، في بيان، منع إقامة صلاة عيد الأضحى في الساحات المكشوفة، في إطار إجراءات وقائية للحد من كورونا.

وقالت الوزارة في بيان: "تقرر اعتماد إقامة صلاة عيد الأضحى لهذا العام 1441 هجري، في الجوامع والمساجد الإضافية المهيأة فقط (دون تحديدها)".

وأعلنت وزارة الشؤون الإسلامية المغربية، في بيان، عن منع صلاة عيد الأضحى بالمصلى والمساجد، وجواز إقامتها في المنازل دون خطبة، كإجراء احترازي لمنع تفشي كورونا.

وللسبب ذاته، أعلنت الحكومة المصرية، في بيان، السماح بأداء صلاة عيد الأضحى من أحد المساجد الكبرى بالبلاد فقط، وبعدد محدود، ما يعني منعها في عموم المساجد والساحات.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، في بيان، عن فرض حظر تجوال شامل في البلاد خلال عطلة عيد الأضحى، للحيلولة دون تفشي الفيروس، ما يعني منع الصلاة في عموم المساجد والساحات.

وفي الجزائر، أعلنت اللجنة الوزارية للفتوى، في بيان، أن صلاة عيد الأضحى تؤدى في البيوت جماعة أو فرادى ودون خطبة.

وفي سوريا، أعلنت وزارة الأوقاف بالحكومة التابعة للنظام، عدم إقامة صلاة عيد الأضحى المبارك في محافظتي دمشق وريف دمشق، بسبب زيادة تفشي الوباء.

من ناحيته، أعلن المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات سيف الظاهري، في تصريح صحفي، أنه تقرر أن تقام صلاة عيد الأضحى في المنازل، على أن تبث التكبيرات من خلال الوسائل المرئية والمسموعة.

في المقابل، أعلن رئيس مركز التواصل الحكومي، الناطق باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، في تصريح صحفي، موافقة مجلس الوزراء على إقامة صلاة عيد الأضحى في جميع مساجد الدولة ومصليات العيد الخارجية التي تحددها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مع الالتزام بتطبيق اشتراطات وزارة الصحة بهذا الشأن.


إرتباك وفوضى على الطرق بعد إغلاق ثماني مدن مغربية بسبب كوفيد-19

 

تسبب الإغلاق المفاجئ لثماني مدن مغربية بسبب مخاطر تفشي وباء كوفيد-19 بارتباك وفوضى على الطرق ومحطات المسافرين، الذين تتزايد عادة أعدادهم عشية عطلة عيد الأضحى المرتقب في المغرب الجمعة.

وأعلنت وزارتا الداخلية والصحة قرار الإغلاق قبل نحو خمس ساعات فقط من دخوله حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد الاثنين، ما أربك حركة المسافرين مع تسجيل حوادث سير بحسب وسائل إعلام محلية.

ويشمل القرار مدنا كبرى كالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء (غربا) والعاصمة السياحية مراكش (جنوبا) وطنجة (شمالا) وفاس (وسط البلاد)، ومدنا أخرى متوسطة هي مكناس (وسط البلاد) وسطات وبرشيد (غربا) وتطوان (شمالا).

وتقاطر المسافرون ليل الأحد على محطات القطارات في الدار البيضاء (غربا) أملا في الحصول على تذكرة سفر لقضاء عطلة العيد مع عائلاتهم، والذي يعد مناسبة للتجمعات العائلية في المغرب.

 

موجة كورونا الثانية.. الصين تسجل أعلى معدلات الإصابة اليومية

أعلنت السلطات الصحية في الصين، الثلاثاء، تسجيل 68 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، من بينها 64 إصابة محلية، وهو أعلى المعدلات اليومية للإصابة بالفيروس في البلاد منذ مارس آذار الماضي، وسط مخاوف من تصاعد الموجة الثانية من وباء فيروس كورونا.

ومن بين حالات الإصابة المسجلة محليًا، تم الإبلاغ عن 57 حالة إصابة جديدة في إقليم شينجيانغ، و6 في لياونينغ، بالإضافة إلى حالة واحدة في العاصمة بكين.

وسجلت الصين 34 إصابة جديدة بدون ظهور أعراض، لكن لم يتم تضمينها في العدد الإجمالي لمصابي الفيروس في البلاد، والتي شهدت أول تفش للمرض في ديسمبر كانون الأول الماضي 2019.

ولليوم الثاني على التوالي، تسجل الصين، أعلى عدد من الحالات المحلية منذ 6 آذار/مارس الماضي، على الرغم من أن السلطات المحلية أعلنت السيطرة على الموجة الأولى من الوباء، قبل أشهر.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في جميع أنحاء الصين، منذ بدء تفشي المرض وحتى الآن، 83 ألفًا و959 حالة إصابة، وفقا للجنة الصحة الوطنية، بينما استقر عدد الوفيات عند 4 آلاف و634 حالة وفاة.

 

كورونا.. كينيا تحظر بيع المشروبات الكحولية شهرا

 حظرت كينيا مبيعات المشروبات الكحولية لمدة شهر في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا.


وأعلن الرئيس أوهورو كينياتا، في خطاب للشعب، حظر بيع المشروبات الكحولية لمدة شهر اعتبارًا من منتصف هذه الليلة بسبب ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وأشار إلى تمديد حظر التجول في عموم البلاد لمدة شهر، قائلًا: "قلت إنني لن أتردد في إعادة الحظر إذا انتشرت سلوكيات غير لائقة، لذلك لن تباع المشروبات الكحولية لمدة 30 يومًا في المطاعم بكينيا".

تجدر الإشارة إلى أن كينيا سجلت حتى الثلاثاء، 280 وفاة جراء كورونا، فيما وصل عدد الإصابات إلى 17 ألفًا و603.

 

كورونا يسجل 64,649 إصابة لدى دولة الاحتلال

 

سجلت إسرائيل 2001 إصابة، وحالتي وفاة بفيروس كورونا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع تواصل الارتفاع الكبير في أعداد المصابين منذ مطلع الشهر الماضي.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب حصلت الأناضول على نسخة منه، الثلاثاء، إن إجمالي عدد الإصابات وصل إلى 64,649 إصابة، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 480 حالة، وأضافت أن 321 من مجمل الإصابات، في حالة صعبة و164 في حالة متوسطة، وأشارت إلى أن 97 مصابا متصلون بأجهزة تنفس.

وتفرض إسرائيل قيودا على التجمعات، ومع ذلك فإن إسرائيليين يقولون إن الحكومة فقدت السيطرة على انتشار الفيروس.

 

باكستان تحث مواطنيها على شراء الأضاحي عبر الإنترنت لمنع انتشار كورونا

 
تشجع السلطات الباكستانية الناس على شراء أضاحي العيد عبر الإنترنت أو على الأقل استخدام الكمامات قبل دخول أسواق الماشية، انطلاقا من هواجس معاودة الزيادة في حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 أثناء فترة الاستعدادات لعيد الأضحى.

وأدت القيود التي تفرضها الحكومة لتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي هذا العام إلى تراجع أعداد الزبائن المترددين على الأسواق الصاخبة في العادة، والتي تقام، مثل باقي البلدان الإسلامية، في المراكز الحضرية، قبل واحدة من أهم المناسبات الإسلامية.

وقال شهود لرويترز إن سوق الماشية الرئيسية في كراتشي كبرى المدن الباكستانية كان أقل ضجيجا يوم الأحد عما كان عليه الحال في السنوات السابقة في يوم يسبق العيد بستة أيام فقط.

 

وقال التاجر الله ديتا الذي سافر مئات الأميال لبيع ماشيته لرويترز إن عدد المشترين انخفض إلى ما يقرب من النصف.

وسخر معظم الزوار من الطلب الخاص باستخدام الكمامة، واصطحب كثيرون منهم الأطفال المحظور دخولهم هذا العام.

وقال التاجر محمد أكرم "أنا لا أفهم هذا الفيروس. لم أر أحدا يموت بسببه.. انظر حولك.. لا أحد يرتدي الكمامة".

وسجلت باكستان أكثر من 270 ألف إصابة بمرض كوفيد-19 الذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد بينها حوالي 6000 وفاة.

 

لقاح فايزر وبيونتك لكورونا يدخل مرحلة الدراسة النهائية

 

قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك وشركة صناعة الأدوية الأمريكية فايزر يوم الاثنين إنهما ستبدآن دراسة عالمية مهمة للغاية لتقييم لقاحهما الذي يحتل الصدارة بين اللقاحات المحتملة لمرض كوفيد-19.

وإذا نجحت الدراسة، فسيمكن للشركتين تقديم اللقاح للحصول على الموافقة لإدراجه على اللوائح التنظيمية في أكتوبر تشرين الأول، الأمر الذي يضع أقدامهما على المسار الصحيح الذي يمكنهما من توفير ما يصل إلى 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020 و1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021.

ويُعطى كل مريض جرعتين من اللقاح للمساعدة في تعزيز جهازه المناعي، لذا فإن أول 100 مليون جرعة ستكون كافية لتطعيم حوالي 50 مليون إنسان.

ومن المتوقع أن تجرى الدراسة في حوالي 120 مكانا على مستوى العالم، ويمكن أن تشمل ما يصل إلى 30 ألف مشارك. كما ستشمل المناطق المتأثرة بشدة بالمرض الذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد.
 

جونسون يحض البريطانيين على استخدام الدراجات الهوائية لمكافحة آثار العزل

 

تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ببناء آلاف الاميال من الطرق المخصصة للدراجات الهوائية لحض البريطانيين على التحرك والحفاظ على صحتهم بعد أشهر من الإغلاق.


ويأتي تعهد جونسون في أعقاب خطة لاجبار المطاعم على وضع عدد السعرات الحرارية الى جانب كل وجبة على لوائح الطعام، ايضا في إطار الجهد لمكافحة السمنة. 

وتظهر بيانات الحكومة البريطانية أن وزن ثلثي البالغين في البلاد يتخطى المعدل الصحي والطبيعي. وتقول بعض الدراسات أن فيروس كورونا يعد قاتلا بالنسبة الى الاشخاص الذين يعانون من سمنة زائدة.

وقال جونسون "من أجل بناء أمة أكثر صحة ونشاطا، نحتاج الى وجود بنية تحتية صحيحة والى التمرين والدعم لجعل الناس يثقون بالتنقل بواسطة الدراجات الهوائية".

وأضاف "لهذا حان الوقت للتغيير والمضي قدما بأكبر خططنا وأكثرها جرأة لتعزيز التنقل النشط، بحيث يتاح للجميع أن يشعروا بفوائد ركوب الدراجات الهوائية".