Menu

الكرز التركي يزين الموائد في 51 دولة

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ منطقة "ميهاليجيك" التركية، 90 بالمئة من إنتاجها من الكرز إلى الخارج، إذ تزين بحجمها الكبير موائد عشاقها في عشرات الدول حول العالم.

ويعتبر إنتاج الكرز من أبرز الموارد المالية لأهالي ميهاليجيك التابعة لولاية إسكي شهير، وسط تركيا، حيث انطلقت فترة قطاف ثمارها للموسم الحالي، وتستمر لـ 10 أيام فقط.

وزُرعت أشجار الكرز للمرة الأولى في المنطقة البالغ ارتفاعها 1324 مترا فوق مستوى البحر، عام 1998، ومع النجاح الكبير الذي حققته ارتفع عدد الأشجار المزروعة فيها إلى أكثر من 400 ألف شجرة.

وبسبب طول فترة تخزينه، يعتبر كرز ميهاليجيك من الفاكهة الملائمة للتصدير، حيث يتم تصدير 90 بالمئة من إجمالي الإنتاج، إلى 51 دولة، بدءا من ألمانيا وبريطانيا، وصولا إلى الصين واليابان.

وفي تصريح للأناضول، قال مدير الزراعة والغابات بالمنطقة نور الدين أوزجان، إن ميهاليجيك تعتبر من أكثر المناطق التي يتأخر فيها حصاد الكرز، بسبب ارتفاع المنطقة عن مستوى البحر، ودرجات الحرارة المنخفضة نسبيا.

وأضاف أن ميهاليجيك تنتج سنويا نحو 7 آلاف طن من الكرز، ويتراوح قطر الحبة منها بين 22 و26 مم، وتتمتع بمذاق مميز عن باقي أنواع الكرز، بسبب عدة عوامل كالارتفاع والتربة والمياه والمناخ.