Menu

التحالف يعلن إسقاط 8 مسيرات و4 صواريخ حوثية استهدفت السعودية

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أعلن التحالف العربي، الثلاثاء، أن قواته أسقطت 8 طائرات بدون طيار "مفخخة" و4 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون باتجاه الأراضي السعودية.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، صرح متحدث قوات التحالف تركي المالكي، بأن جماعة الحوثي "قامت مساء الإثنين بإطلاق 8 طائرات بدون طيار مفخخة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة".

وأضاف: "تمكنت قوات التحالف المشتركة من اعتراضها وتدميرها".

ولفت إلى أن "المليشيا الحوثية أطلقت صباح الثلاثاء 3 صواريخ بالستية من محافظة صعدة اليمنية (شمال)، حيث تمكنت القوات المشتركة من اعتراض صاروخين بالستيين باتجاه مدينة نجران وصاروخ باليستي باتجاه مدينة جيزان جنوبي السعودية".

وقال المالكي: "هذه المحاولات الإرهابية من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية وما سبقها من محاولات لعمليات إرهابية، تستهدف المدنيين الأبرياء والأعيان المدنية وكذلك التجمعات السكانية والتي تهدد حياة المئات من المدنيين بطريقة متعمدة وممنهجة".

واعتبر أن هذه الهجمات "تعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية ومخالفاً للأعراف والقيم السماوية والإنسانية".

وفي بيان آخر منفصل، أعلن المالكي، اعتراض وتدمير التحالف صاروخ بالستي أطلقه الحوثيون من صنعاء باتجاه العاصمة السعودية الرياض، "في عملية عدائية متعمدة وممنهجة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين"، حسب تعبيره.

بدوره، قال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في تغريدة على تويتر، إنه سيصدر بيانا هاما خلال الساعات القادمة للإعلان عن عملية واسعة للجماعة في العمق السعودي، دون التطرق لتفاصيل أخرى.

ويعاني اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة الحوثي، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، بقيادة الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية ضد الحوثيين، المدعومين من إيران.

وخلفت هذه الحرب أسوأ أزمة إنسانية، حيث بات 80 بالمئة من سكان اليمن بحاجة لمساعدات، في بلد يعاني من انهيار شبه تام في كافة قطاعاته، خاصة القطاع الصحي، في ظل جائحة كورونا.