Menu

لأول مرة .. تركيا تعرض دواء مضادًّا لكورونا وجهاز تنفس في معرض ويبيكس الطبي

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ قامت تركيا مؤخرًا بتطوير دوائها الخاص لعلاج كوفيد 19 هيدروكسي كلوروكوين، بالإضافة إلى أجهزة التنفس الطبية. وسيتمُّ الكشفُ عن مواصفات كلٍّ منهما قريبًا في معرضٍ افتراضيّ.

وخلال معرض "ويبيكس الطبي العسكري" (Military Medical Webex)، الذي سيجري عبر الإنترنت في 9 و10 حزيران/ يونيو القادم، ستتحدث تركيا بالتفصيل حول جهودها ضد جائحة كوفيد 19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد.

وستحضر المعرض وفودٌ من أكثر من 40 جيشًا حول العالم.

ومن المقرّر أن تقوم تركيا بإنتاج كبريتات هيدروكسي كلوروكين الخاصة بها، والتي تسعى إليها العديدُ من البلدان لاستخدامها في علاج كوفيد 19.

وقد أعلنت شركة أدوية تركيا في وقت سابق عن تطويرها لدواء عام يحتوي على كبريتات هيدروكسي كلوروكين، الذي يستخدمه الأطباء في علاج الأعراض المرتبطة بكوفيد 19.

وفي الوقت الذي تتسابق في شركات الأدوية حول العالم للعثور على علاجٍ للفيروس القاتل، قال مسؤول شركة "كوتشاك فارما" (Koçak Farma)، جيم كوتشاك، إنهم يقومون بدورهم أيضًا.

وأشار كوتشاك إلى أن تركيا تساهم بنشاطٍ في الجهود العالمية لإيجاد علاجٍ لفيروس كورونا عن طريقة شركاتها المحلية، وقال إن استخدام عقار الملاريا الذي يحتوي على هيدروكسي كلورين كان ناجحًا في علاج كوفيد 19 حتى الآن.

وأكّد كوتشاك على أن الدواء المستخدم حاليًّا من هيدروكسي كلورين هو من إنتاج شركة أدوية أجنبية، وقال: "لقد اتّخذنا إجراءاتٍ لتوليد منتجٍ محلي. وبدأنا رحلتنا وأبحاثنا ليس فقط لتلبية الاحتياجات الطبية للبلاد ولكن أيضًا للمساهمة في اقتصاد البلاد".

وأضاف: "نتيجةً للدراسات، حصلنا على تصريحٍ لمنتجنا بالمكوّن الفعّال كبريتات هيدروكسي كلوروكوين المستخدمة في علاج كوفيد 19".

وفي غضون أسبوعين فقط، نجحت تركيا في إطلاق تصنيع أجهزة التنفس الطبية الضرورية لعلاج كوفيد 19، التي جذبت الانتباه العالمي.

وتواجه اليوم جميع البلدان نقصًا في المعدّات الطبية، بما في ذلك معدّات الحماية الشخصية وأجهزة التنفس والأقنعة.

ومع تسبّبه بضيق تنفس شديد كعرضٍ من أعراضه، أدّى وباء كوفيد 19 إلى زيادة الطلب على أجهزة التنفس الطبية، ممّا دفع شركات الدفاع والتكنولوجيا والسيارات في جميع أنحاء العالم للبحث حول الأجهزة وتصنيعها.

وقد استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قانون الإنتاج الدفاعي الأمريكي لدفع شركة "جينيرال موتورز" (General Motors) إلى إنتاج أجهزة التنفس الطبية.

وفي تركيا، قرّرت ثلاث شركات - وهي "بايكار" (Baykar) لإنتاج المركبات الجوية بدون طيار، وعملاق الدفاع "أسيلسان" (Aselsan)، و"أرتشيليك" لتصنيع الأجهزة الرئيسية - دعم الإنتاج الضخم لجهاز التنفس الصناعي الميكانيكي "بيوفينت" (Biyovent) لشركة "بيوسيس" (BIOSYS)،