Menu

نحو الريادة... تركيا تقترب من افتتاح مصنع السيارات المحلية

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ أنهت الحكومة التركية تجهيزات البنية التحتية اللازمة لمصنع السيارات المحلية، كالكهرباء والمياه والغاز الطبيعي، وتجرى حالياً المسوحات الأرضية اللازمة للمنشأة العملاقة، التي سيتم بناؤها على ألف فدان من أراضي مخيم عسكري مطل على البحر في ولاية غامليك.

كما أنهت الحكومة التركية إعداد تقرير تقييم الأثر البيئي للمصنع.

حجر الأساس

وعلى ذات الصعيد أجلت الحكومة التركية مراسم وضع حجر الأساس بسبب وباء كورونا، وتخطط الحكومة لإقامته في يونيو المقبل بعد أخذ كل الاحتياطات اللازمة ضد كورونا.

ويستمر العمل وبذل الجهود الكبيرة لتجهيز المصنع على الأرض العملاقة التي تبلغ مساحتها مليون متر مربع.

ويتوقع خبراء أتراك أن يكتمل بناء المصنع، في غضون 18 شهرًا، حيث أنه من المخطط أن يبدأ المصنع إنتاجه عام 2022.

وعلى صعيد آخر حصلت صحيفة يني شفق على معلومات من المنطقة المخطط بناء المصنع فيها؛ حيث أن المباني الموجودة في أرض المخيم العسكري تم هدمها، وبدأت الإجراءات اللازمة لبناء المصنع.

من جانبه أوضح مصطفى فارانك وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، أن سبب تأخير وضع حجر الأساس الذي كان مقرراً في مايو الجاري هو فيروس كورونا، مشيراً أنهم يعملون جاهدين لإجراء المراسم في أقرب وقت سانح مع اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة ضد كورونا.

موقع مميز

تقع أرض المصنع الضخمة التابعة للقوات المسلحة التركية على البحر مباشرة بجوار ميناء، وسيكون من السهل شحن المركبات ونقلها بواسطة البحر.

ويتميز الموقع أنه قريب من مركز المدينة للغاية كما أنه يبعد حوالي 10 دقائق فقط عن جسر عثمان غازي.

فرص عمل كثيرة

وسيكون للمصنع طاقة إنتاجية تبلغ 175 ألف وحدة سنويًا، وسيتم إنشاء المصنع باستثمار إجمالي قدره 22 مليار ليرة تركية في شراكة بين القطاعين العام والخاص.

ومن المتوقع أن يتيح المصنع فرص العمل لنحو 20 ألف شخص

 

 

ويجدر الذكر أن مجموعة شركات صناعة وتجارة السيارات في تركيا تأسست عام 2018 حيث أنها أُسست بهدف تصنيع سيارة محلية، واجتمع خمسة من عمالقة الصناعة التركية لتحقيق المراد: مجموعة الأناضول، ومجموعة كوك، وشركة الاتصالات تُركسل، وزورلو القابضة، وتعمل الشركة بالتنسيق والتعاون مع وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا واتحاد الغرف والبورصات التركي أيضاً.

كما يشار إلى أن حفل إزاحة الستار عن السيارات المحلية أقيم في مقاطعة كوجالي الصناعية وبمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ديسمبر الماضي.