Menu

خطة توظيف تاريخية في تركيا.. مشروع "مليون مبرمج" يسجل أرقاماً قياسية

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ تسعى تركيا جاهدة لتحقيق نقلة نوعية في تطوير قدراتها في عالمي تقنية المعلومات والبرمجيات الإلكترونية، محاولةً الاستفادة من تطور بنيتها التحتية في هذا الجانب خلال السنوات الأخيرة.

فقد أعلن وزير المالية التركي بيرات البيرق، الأسبوع الماضي، عن إطلاق مشروع تدريب "مليون مطور برمجي"، وكشف عن أن المتدربين سيلتحقون بـ31 دورة تدريبية تتكون من 46 ألفاً و742 دقيقة في 13 فئة متاحة.

وذكر الوزير أن دورات المشروع تشتمل على الخوارزميات، وبيانات BIG، و Block Chain، والذكاء في العمل، وأنظمة التشغيل، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، وبرمجة الألعاب، وإدارة المشاريع، وقاعدة بيانات الأمن السيبراني، وبرمجة الويب.

وكتب وزير المالية التركي عبر حسابه الشخصي على تويتر، أن المشروع لقي إقبالأً هائلاً من الشباب التركي، مشيراً إلى أن عدد طلبات التسجيل وصلت إلى 451 ألفاً في أسبوع.

‏كما شدد البيرق، على أن المشروع التاريخي سيصل بتركيا وشبابها إلى نقطة أكثر تطوراً، وستتاح الفرصة للشباب الراغبين بممارسة مهنة البرمجة، حيث ستقوم الدولة بتعليمهم عن بعد، وستجهزهم للدخول في سوق العمل عندما يكونو جاهزين.

المفاجآت مستمرة

وعلى ذات الصعيد أوضح ألبيرق، أنه تلقى رسائل دعم من شركات تكنولوجيا المعلومات والجامعات التركية، مشيراً إلى أن المفاجآت والمشاريع لصقل مواهب الشباب مستمرة ولن تتوقف.

ويجدر بالذكر، أن مهنة المطور البرمجي من أهم المهن في الأيام الحالية وهو المجال الأكثر تنافساً خلال العصر الحالي.