Menu

لندن .. وقفة أمام سفارة السعودية تطالب بالإفراج عن المعتقلين مع خطر كورونا

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ تظاهر نشطاء وحقوقيون مساء اليوم الثلاثاء أمام السفارة السعودية في لندن، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في السجون السعودية، مع تزايد خطر تفشي فيروس "كورونا".

وذكر المتظاهرون أن المعتقلين يعيشون في ظروف سجن صحية سيئة جدا وأن هناك خطرا حقيقيا على حياتهم في ظل انتشار "كورونا" خاصة في وجود مجموعة من كبار السن في السجون حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة.

وأكد ممثل "الحملة الدولية من اجل العدالة" في كلمة له في الاعتصام أن النشطاء المعتقلين تم اعتقالهم بشكل تعسفي، وتعرضوا لكافة أشكال التعذيب الجسدي والنفسي خلال اعتقالهم كما أن بعضهم يحتاج إلى رعاية صحية عاجلة.

ودعا النشطاء الحكومة البريطانية والمجتمع الدولي للضغط على السلطات السعودية للإفراج عن جميع المعتقلين الذين اعتقلوا بشكل غير قانوني، والتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبت ضدهم، وكذلك لضمان حصولهم على جميع حقوقهم المحمية بموجب القانون والمعاهدات الدولية.

وأكد النشطاء في ختام الاعتصام وقوفهم إلى جانب المعتقلين كما دعوا إلى تقديم المتورطين بهذه الجرائم إلى العدالة.

وتعتقل السلطات الأمنية السعودية عشرات النشطاء منذ عدة أعوام، وأضافت إليهم في الفترة الأخيرة اعتقال عدد من النشطاء الفلسطينيين والأردنيين. 

ولا تفصح السلطات السعودية عن أعداد سجناء الرأي لديها، ولا تسمح للمؤسسات الحقوقية بزيارتهم أو الاطلاع على أوضاعهم، ما يُثير شكوكا حول ذلك، وفق منظمات حقوقية.