Menu

مصنع نسيج جزائري تركي يرسل أول شحنة من صادراته إلى تركيا

تركيا العثمانية / الجزائر/ أعلنت شركة تركية جزائرية، تدير أكبر مصنع للنسيج بالجزائر بدء أول عملية تصدير لمنتجات نصف-مصنعة نحو تركيا، حيث  أرسلت حاويتين تحملان 25 طنا من غزل القطن انطلاقا من ميناء وهران إلى الموانئ التركية.

 

وافتتح مصنع "تايال" للنسيج، الذي يوصف بأنه الأكبر في أفريقيا في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي. وأقيم  بشراكة بين "تايبا" التركية، ومجمع الشركات الحكومية الجزائرية، وتمتلك "مصنع النسيج بلغيزان" باستثمار فاقت قيمته 1.5 مليار دولار.

 

ووفقا لما ذكرته الشركة، فإن هذه العملية ستتبعها عمليات تصدير أخرى وفقا لارتفاع إنتاج المصنع وفوائض المبيعات في السوق الوطنية.

 

وكان مصنع الغزل قد دخل حيز الخدمة في 15 آذار/ مارس 2018 بقدرة إنتاجية سنوية 30 مليون متر. ويعد الثاني من نوعه لمجمع النسيج التركي تايبا في القارة الإفريقية، بعد منشأة أخرى في مصر.

 

ويشمل هذا المشروع الضخم المقام على مساحة 250 هكتارا بمنطقة سيدي خطاب بولاية غليزان غربي العاصمة الجزائرية ، في المرحلة الأولى إنجاز ثمانية وحدات تنتج مختلف أنواع النسيج، حيث سيتم توجيه 60 بالمئة من الإنتاج إلى التصدير.

 

أما خلال المرحلة الثانية، فسيتم إنجاز 10 وحدات لإنتاج الألياف الصناعية، والأغطية المنزلية والأقمشة التقنية.

 

ووفقا لبيانات رسمية جزائرية يسهم المشروع في خلق 25 ألف وظيفة عمل اعتبارا من سنة 2020 (إنهاء المشروع بكافة مراحله).

 

تجدر الإشارة إلى أنه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، قال مدير الوكالة الجزائرية لتطوير الاستثمار عبد الكريم منصوري، إن تركيا تصدرت قائمة الاستثمارات الأجنبية في البلاد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2017»، دون ذكر تفاصيل عن قيمة هذه الاستثمارات.

 

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قال السفير التركي لدى الجزائر، محمد بوروي، إن الجزائر هي الشريك التجاري الأول لبلاده في إفريقيا، بحجم مبادلات وصلت قيمتها إلى 5 مليارات دولار سنويا.