Menu

أول وفاة عربية بكورونا في العراق.. و586 إصابة بإيران

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ سجل العراق أول وفاة بكورونا لمصابين الدول العربية، لأحد المصابين بالفيروس في محافظة السليمانية، شمال البلاد.

 

وتواصل دول العالم إجراءاتها الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، في ظل امتداده لدول جديدة، وارتفاع حالات الإصابة، هذا في الوقت الذي تشفى فيه حالات من الإصابة.

 

العراق

 

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، وفاة أحد المصابين بكورونا، في محافظة السليمانية، وهو من الأشخاص الذين قدموا من إيران مؤخرا، وقالت إنه كبير بالسن.

 

وقال المتحدث باسم دائرة صحة محافظة السليمانية الطبيب اياد النقسبندي الأربعاء وفاة رجل في السبعين من العمر لإصابته بفيروس كورونا المستجد، فيما تواصل السلطات العراقية اتخاذ التدابير لمنع أنتشار المرض.


وقال النقشبندي "توفي بعد تدهور صحته إثر إصابته بفيروس كورونا". وكان الرجل، وهو أمام جامع في مدينة السليمانية، يخضع لحجر صحي قبل وفاته، وفقا للمتحدث.

 

وفي السياق ذاته، أصدرت خلية الأزمة في محافظة النجف، عدة قرارات بشأن مواجهة انتشار فيروس كورونا.

 

ومن أبرز القرارات، تأجيل دوام المدارس والكليات الجامعية، والمؤسسات التربوية، بالإضافة إلى التوصية إلى إدارة المزارات الشيعية، بإغلاقها كافة لمنع انتشار الفيروس.

 

لبنان

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أن فحوصات طبية جديدة شملت أول حالة أصيبت بفيروس كورونا في البلاد، وجاءت نتيجتها سلبية، وتنتظر فحصا آخر اليوم الأربعاء.

وأفادت الصحة في بيان، بأنها "أجرت فحوصات لـ 59 حالة، جاءت نتيجتها سلبية، من بينها أول مصابة شخصت بالفيروس في لبنان، وسيعاد إجراء الفحص يوم غد".

وأضافت أن "الحالات الإيجابية لا يزال عددها 13، دون أن يتم تسجيل إصابات جديدة".

 

وقال وزير الصحة اللبناني حمد حسن، الأربعاء، إن فيروس كورونا في بلاده لم يصل إلى مرحلة الانتشار.

وأضاف الوزير حسن إننا "ما نزال في مرحلة احتواء فيروس كورونا، ولم نصل بعد إلى مرحلة الانتشار. الوضع في لبنان بخصوص الفيروس تحت السيطرة ومطمئن وآمن".

 

تونس

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، الأربعاء، أن 996 شخصا يخضعون للحجر الصحي في منازلهم للاشتباه بإصابتهم بفيروس "كورونا" المستجد.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، بمقر الوزارة في العاصمة تونس، خصصه لعرض آخر تطورات الوضع الصحي في تونس.


وقال المكي إن "996 شخصا يخضعون للحجر الصحي الذاتي (في منازلهم)، للاشتباه بإصابتهم بالفيروس".


وأضاف أن "623 شخص خرجوا جميعهم من الحجر الذاتي بعد إجراء الفحوصات اللازمة، وهم في صحة جيدة"، في إجراء وقائي شمل جميع الأشخاص الذين كانوا على متن الباخرة التي أقلت التونسي المصاب بالفيروس أو من محيطه العائلي.


والاثنين، أعلن المكي تسجيل أول إصابة بفيروس "كورونا" في تونس، لمواطن تونسي مقيم في إيطاليا وعاد إلى البلاد.

 

أستراليا


وارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في أستراليا إلى 41 إصابة، وشفي 21 آخرون، لكن أحد المرضى توفي بعد تدهور حالته.

وأوضح بيان لوزارة الصحة الأسترالية أن بقية المصابين يخضعون للعلاج بالمستشفيات وأن حالاتهم مستقرة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

 

كوريا الجنوبية

وفي إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، أعلن البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية، أن رئيس البلاد مون جيه-إن ألغى اليوم الأربعاء جولة تشمل الإمارات ومصر وتركيا، كانت مزمعة في منتصف آذار/مارس بسبب فيروس كورونا.

وقال متحدث باسم البيت الأزرق في بيان "استجابة لتفشي فيروس كوفيد-19 في البلاد في الآونة الأخيرة، فقد قررنا عدم المضي قدما في الزيارات".

 

إسرائيل

 

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للاحتلال الإسرائيلي، ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس كورونا، إلى 15 مصابا.

وقالت الوزارة إن ثلاثة إسرائيليين أصيبوا بالفيروس وبذلك ترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في إسرائيل إلى 15.

وقالت في بيان لها: "ان المصابين الثلاثة حالتهم طفيفة وهم الآن في الحجر الصحي، وأحد المصابين هو شخص عائد من إيطاليا في 29 شباط/فبراير.

وفي الوقت نفسه، تدرس وزارة الصحة وضع الولايات المتحدة على قائمة الدول التي يتم إخضاع العائدين منها للحجر الصحي خوفًا من تفشي فيروس كورونا.

 

الصين

 

ارتفع عدد الوفيات جرّاء انتشار فيروس "كورونا المستجد" بالصين، إلى ألفين و983 حالة.


وأفادت اللجنة الحكومية للصحة، في بيان، اليوم الأربعاء، أن عدد الوفيات جراء الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بلغ 38 شخصًا.


وأشار البيان إلى أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها وصل إلى 119 إصابة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات منذ انتشار الفيروس إلى 80 ألفًا و270 إصابة.

 

إيران

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية الأربعاء تسجيل 15 وفاة إضافية جراء فيروس كورونا المستجد و586 إصابة جديدة، ما يرفع الحصيلة الوطنية الإجمالية إلى 92 وفاة و2922 إصابة.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور خلال مؤتمر صحافي نقله التلفزيون إن "عدد الإصابات الجديدة المؤكدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة يصل إلى 586"، مضيفا أن "15 توفوا للأسف".

 

وأشار الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى أن الإصابة بكورونا، سجلت في أغلب محافظات البلاد.

 

وقال موقع إيراني، إن وزير الصناعة رضا رحماني، أدخل إلى العناية المركزة في مستشفى "الإمام الخميني" بالعاصمة طهران، جراء إصابته بفيروس كورونا.

وأوضح موقع "عصر إيران" أن رحماني، نقل لاحقا إلى مستشفى آخر لتلقي العلاج، مشيرا إلى أنه أفضل من الأيام السابقة.

 

والثلاثاء، أعلنت طهران ارتفاع عدد وفيات كورونا في البلاد إلى 77، والمصابين إلى أكثر من 2300.
وسبق أن أُعلن أن من بين المسؤولين الإيرانيين المصابين بكورونا، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان "مجتبى ذو النور"، و5 أعضاء في البرلمان، ونائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة، "معصومة ابتكار"، ونائب وزير الصحة إيرج حريرجي، ورئيس جامعة الطب في محافظة قم محمد رضا قدير.

 

الهند

 

أعلن وزير الصحة الهندي هارش فردهان، الأربعاء، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في بلاده إلى 28.

واوضح الوزير، في تصريحات صحفية، أن الحصيلة الجديدة جاءت بعدما تأكد إصابة 16 سائحا إيطاليا بالفيروس، حسب "أسوشيتد برس".

كان مسؤول في قطاع الصحة الهندي صرح الإثنين بأنه تم اكتشاف إصابة سائح إيطالي بـ"كورونا" في ولاية راجاستان غربي البلاد.

وأعلنت السلطات الهندية اليوم أنها فرضت فحصا شاملا لجميع الركاب على الرحلات الدولية؛ بهدف منع انتشار "كورونا" على أراضيها.

 

الاتحاد الأوروبي

 

وأظهرت الفحوصات إصابة موظف في وكالة الدفاع الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي في بروكسل بفيروس كورونا المستجدّ بعد عودته من مهمة في إيطاليا، على ما أعلنت متحدثة باسم السلطات الأوروبية الأربعاء.


وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية دانا سبينان "لدينا تأكيد لهذه الإصابة".

 

بولندا

 

من جانبها سجلت بولندا أول إصابة بفيروس كورونا، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

 

وأفاد موقع صحيفة "غازيتا براونا" بأن وزير الصحة ووكاش شوموسكي أكد اكتشاف أول مصاب بكورونا، في البلاد، لافتا إلى أن المريض موجود حاليا في مستشفى بمدينة زيلونا غوا وهو في حالة جيدة.

وأوضح أن جميع الأشخاص الذين اتصلوا بالمريض وضعوا في الحجر الصحي، مشيرا إلى أن عددهم يبلغ نحو 500.

 

ألمانيا

 

ذكر معهد "روبرت كوخ" أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا، ارتفع إلى 240 اليوم الأربعاء من 196 سجلت أمس.


وقال المعهد إن 15 من 16 ولاية ألمانية أعلنت اكتشاف حالات إصابة بالفيروس وكانت ولاية نورد راين فستفاليا في غرب البلاد الأكثر تأثرا.


ولم تسجل ألمانيا أي حالة وفاة بالفيروس.

 

من جانبها أعلنت وزارة الصحة الألمانية، أن فيروس كورونا المستجد أصبح "وباء عالميا".